الأخيرة

«جوجل» تحتفل بميلاد «أمير الأطباء» .. ابن سينا البارع في الطب والأدب والفلسفة

«جوجل» تحتفل بميلاد «أمير الأطباء» .. ابن سينا البارع في الطب والأدب والفلسفة

بمناسبة مرور 1038 عاما على ميلاد "الشيخ الرئيس" أو "أمير الأطباء" كما لقبه الغرب، احتفل محرك البحث "جوجل" بإنجازات العالم والفيلسوف والمفكر، ابن سينا، الذي برع في مجالات الطب والأدب والفلسفة، وفقا لـ "سبوتنيك".
وعرض "جوجل" شعارا لابن سينا، بريشة الفنانة سينثيا يوان تشنج، ومن الممكن رؤيته فقط في المغرب والجزائر وليبيا ومصر والسعودية والعراق وعمان والإمارات.
ويعد ابن سينا واحدا من أعظم المفكرين في العصر الذهبي الإسلامي، وولد عام 980 ميلادية، في قرية أفشنة بالقرب من بخارى "أوزباكستان حاليا"، وبدأ في حفظ القرآن عندما بلغ العاشرة، وعندما بلغ الـ 16، بدأ في دراسة الطب، وبعد مرور عامين بدأ في معالجة المرضى.
وشهدت السلالة السامانية "وهي فترة مضطربة في تاريخ المنطقة" نهايتها، دفعت ابن سينا إلى التجول في المدن والبلدات، والعمل في وظائف متنوعة، وبسبب سمعته المتنامية في مجال الطب، فإن العلماء توافدوا عليه للمشاركة معه في الدراسات والمناقشة.
وعرف ابن سينا بعديد من الألقاب، منها "الشيخ الرئيس"، وأطلق عليه الغربيون "أمير الأطباء" و"أبو الطب الحديث" في العصور الوسطى؛ حيث يعد أول من وصف التهاب السحايا الأولي وصفا صحيحا، كما وصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسية في الشفاء من كثير من الأمراض.
وكتب ابن سينا أعماله الفلسفية والعلمية، التي تضمنت مواضيع في الكيمياء وعلم الفلك وعلم النفس، ويُعتقد أن ابن سينا كتب أكثر من 400 كتاب، نجا منها 240 حتى يومنا هذا، وكانت موسوعته الطبية "قانون الطب" أهم إسهاماته في العلوم الطبية.
كما أن من أشهر مؤلفات ابن سينا، موسوعة "الكنسي"، وهي المكونة من خمسة مجلدات، وتمت ترجمتها في الغرب إلى اللاتينية في القرن الـ 12، وكانت تستخدم مرجعا طبيا أساسيا في أوروبا حتى القرن الـ 17، وتوفي ابن سينا سنة 1037 ميلادية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة