التزاما بالعقوبات .. «ريلاينس» الهندية تستبدل النفط الإيراني بالخام السعودي والعراقي

التزاما بالعقوبات .. «ريلاينس» الهندية تستبدل النفط الإيراني بالخام السعودي والعراقي

أكد مسؤولان في "ريلاينس إندستريز" الهندية، إن إيران تشكل حصة صغيرة جدا بالنسبة للشركة، مؤكدان أن "ريلاينس" ستلتزم بالعقوبات المفروضة على طهران اعتبارا من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وقال المسؤولان، إن من الممكن الحصول على خامات عديدة من النفط الخام من العراق والسعودية، وفقا لـ"رويترز".
وأشارا إلى أن الطلب على النفط سيظل قويا في ربع السنة الحالي.
وكان ثلاثة مصادر مطلعة قد أكدوا أن "هندوستان بتروليوم كورب" الهندية ألغت شراء شحنة من النفط الإيراني في وقت سابق هذا الشهر بعد أن رفضت شركة التأمين التي تتعامل معها توفير غطاء تأميني لشحنة الخام نظرا للعقوبات الأمريكية.
ووفقا لـ"رويترز"، فإن "هندوستان"، ثالث أكبر شركة تكرير مملوكة للدولة في الهند، جددت وثيقة التأمين على منشآتها، والتي توفر الحماية من أي حادث في مصفاتها أو مواقع التخزين، في أوائل تموز (يوليو) الجاري.
وأكدت المصادر أن الوثيقة الجديدة لن توفر حماية من أي حادث يتعلق بنفط إيراني يجري تكريره أو تخزينه في مصافيها.
وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الأمر، أن "هندوستان" كانت تخطط لتحميل مليون برميل من الخام الإيراني على الناقلة أنكاليشوور، وهي من فئة سويزماكس، في أوائل تموز (يوليو) الجاري، لكنها ألغت الصفقة نظرا لعدم قدرتها على إعادة بيعها.
والهند ثاني أكبر مشتر للخام الإيراني بعد الصين، وفي غياب التغطية التأمينية لحماية مصافيها فقد تخفض شركات التكرير وارداتها في وقت أقرب من المتوقع.
وذكرت الولايات المتحدة في أيار (مايو) الماضي، أنها تخطط لإعادة فرض بعض العقوبات على إيران اعتبارا من آب (أغسطس) المقبل، مع بدء سريان العقوبات الكاملة في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بعدما انسحبت واشنطن من اتفاقية 2015 التي تقلص برنامج طهران النووي. وقال أحد المصادر: "واجهت هندوستان مشكلات في تحميل الشحنة من إيران، نظرا لأن تجديد وثيقة تأمينها السنوية جرى في تموز (يوليو) الجاري، بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في أيار (مايو) الماضي"، مضيفا أن الشركة لن تكون قادرة على تحميل أي شحنات من النفط الإيراني.

الأكثر قراءة