تقارير و تحليلات

أسعار "المواشي" تواصل ارتفاعها للشهر الخامس .. نمت 9 % منذ بداية العام

ارتفع متوسط أسعار المواشي خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 بنسبة 8.7 في المائة، إلى 871.5 ريال خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي مقارنة بمطلع العام البالغ حينها 801.9 ريال.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن أسعار المواشي بأنواعها الستة "نجدي، نعيمي، سواكني، وحرحري، التيس البلدي، وكذلك البربري"، ارتفعت خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي بنسبة 1 في المائة مقارنة بالشهر السابق له أيار (مايو).
وارتفع متوسط أسعار المواشي بشكل شهري ومتتالي، حيث استمر الارتفاع بأسعارها منذ شهر شباط (فبراير) حتى نهاية شهر حزيران (يونيو)، أي أنها ارتفعت للشهر الخامس على التوالي.
وارتفاع متوسط الأسعار تأثر من ارتفاع المواشي من نوع "الحري" وكذلك "النعيمي" و"النجدي" الذين تصدروا الارتفاع بنسب 12 و10 و9 في المائة على التوالي.
وبلغ متوسط أسعار "الحري" نحو 1046 ريالا مقارنة بنحو 933.6 ريال نهاية العام الماضي، فيما بلغ متوسط أسعار "النعيمي" نحو 1112 ريالا مقارنة بنحو 1011 ريالا، أما "النجدي" فقد بلغ متوسط أسعاره نحو 1155 ريالا مقارنة بنحو 1131 ريالا.
في حين سجل "البربري" ارتفاعا بنسبة 4.7 في المائة كأقل أنواع المواشي ارتفاعا منذ مطلع العام، تلاه "السواكني" الذي ارتفع منذ بداية العام بنسبة 5.2 في المائة.
من جهة أخرى، بلغ متوسط سعر متوسط الشعير المستورد وزن 50 كيلو جراما نحو 40.88 ريال بنهاية شهر حزيران (يونيو)، مرتفعا بنسبة 5.1 في المائة منذ بداية العام.
وبحسب التحليل، فإن ارتفاع متوسط أسعار المواشي يعود إلى زيادة ملحوظة في الطلب وتطبيق ضريبة القيمة المضافة العام الحالي البالغة 5 في المائة.
وعلى الرغم من ارتفاع متوسط الأسعار خلال النصف الأول، إلا أنها تظل قرب أدنى مستوياتها، إذ كان متوسط الأسعار للعام الماضي 2017 الأدنى في ست سنوات.
* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات