مبيعات الكمبيوتر الشخصي ترتفع لأول مرة منذ 6 سنوات

مبيعات الكمبيوتر الشخصي ترتفع لأول مرة منذ 6 سنوات

أظهرت بيانات صادرة عن شركتين لأبحاث التسويق اليوم الجمعة ارتفاع مبيعات الكمبيوتر الشخصي في العالم لأول مرة منذ ست سنوات وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وذكرت شركة "جارتنر" لأبحاث السوق أن مبيعات الكمبيوتر الشخصي في العالم زادت خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1.4% سنويا إلى 62.1 مليون جهاز. وهذه أول زيادة سنوية منذ الربع الأول من 2012.
في الوقت نفسه زادت مبيعات الكمبيوتر الشخصي في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1.7% سنويا إلى 14.5 مليون جهاز بعد تراجع مطرد على مدى 6 فصول متتالية.
وأشارت شركة "جارتنر" إلى أن هذه النتائج الإيجابية لصناعة الكمبيوتر الشخصي ليست كافية للقول إن هذه الصناعة تعافت الآن.
وقال "ميكاكو كيتاجاوا" كبير المحللين الاقتصاديين في "جارتنر" إن نمو مبيعات الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الثاني من 2018 جاء بفضل الطلب من الشركات وهو ما عوض تراجع طلب الأفراد على هذه الأجهزة، مشيرا إلى أن البنية الأساسية للسوق نتيجة تغيير سلوك مستخدمي الكمبيوتر الشخصي مازالت تؤثر على نمو السوق.
في الوقت نفسه ذكرت شركة "إنترناشيونال ديتا كورب" (آي.دي.سي) أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي التقليدية مثل الكمبيوتر المكتبي والكمبيوتر المحمول زادت بنسبة 2.7% سنويا إلى 62.3 مليون جهاز خلال الربع الثاني من العام الحالي.
كانت الشركة تتوقع نمو المبيعات بنسبة 0.3% فقط، كما أن معدل النمو المسجل هو الأقوى منذ أكثر من 6 سنوات بحسب بيانات الشركة.
وأشارت الشركة إلى استمرار نمو مبيعات الكمبيوتر الشخصي في الولايات المتحدة للربع الثاني على التوالي حيث زادت المبيعات خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 17.3 مليون جهاز.

الأكثر قراءة