المشراق

ميتيورا.. الصخور المعلقة في السماء

الصخور المعلقة في السماء، هي الترجمة الحرفية للكلمة اليونانية ميتيورا. تقع ميتيورا بالقرب من بلدتي كاليمباكا وكاستراكي في شمال غربي تيسالي في اليونان، وتتكون من مجموعة قمم صخرية يقع في أعلاها 24 ديرا، وقد نحتت المياه والرياح هذه الصخور الصلبة الهائلة التي قسمتها الزلازل على مدى ملايين السنين، وتعد من روائع الطبيعة وأعاجيبها الجميلة. وتعتبر مع جبل آثوس أكبر وأهم الأماكن التي توجد فيها تجمعات الأديرة في اليونان. تضم ميتيورا أديرة تقع بالقرب من حافة سهل تيسالى الشمالية على بعد أمتار قليلة من نهر بيندوس في وسط اليونان. وبدأ بنيان هذه الأديرة في القرن الثاني عشر الميلادي.
كان الوصول إلى ميتيورا صعبا للغاية، إذ شيد أصحاب الأديرة سلالم خفيفة بإدخال الخشب في ثقوب داخل الصخور، يصعدون فيها حتى يصلوا إلى الكهوف الطبيعية والأديرة التي أصبحت ملجأهم. أما الطعام والشراب فكانوا ينقلونه بطريقة البكرة والحبل. وفي عشرينيات القرن العشرين قطعت درجات على صخرة ميتيورا الرئيسة ما جعل الوصول إلى الموقع ممكنا عن طريق هضبة قريبة من الصخرة.
ميتيورا مدرجة من ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو منذ عام 1988، وتعد من أهم المناطق السياحية في اليونان، إذ يزورها أكثر من ألف سائح يوميا، ويصل العدد إلى ألفي سائح أحيانا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من المشراق