«فيسبوك» تعتزم توظيف مدققين لمواجهة الأخبار الكاذبة

«فيسبوك» تعتزم توظيف مدققين لمواجهة الأخبار الكاذبة

في مواجهة الانتقادات الواسعة التي يتعرض لها موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك"؛ بسبب انتشار الأخبار الكاذبة، تعمل إدارة الموقع على تعيين متخصصين في نشر الأخبار لتدقيق المحتوى الذي يظهر على صفحات موقع التواصل الاجتماعي، والتأكد من صحته.
وتوجد هذه الوظائف فى مقر رئاسة "فيسبوك" في مدينة "مينلو بار" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وكان اسمها الأصلي هو "متخصصون في مصداقية الأخبار"، وبحسب "جارديان" فقد كانت شروط الوظيفة تتضمن "الولع بالصحافة"، لكن تم حذف هذا الشرط فيما بعد.
وتعاني شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ظاهرة الأخبار الكاذبة، التي تفجرت في أعقاب استفتاء بريطانيا على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في حزيران (يونيو) 2016 وانتخابات الرئاسة الأمريكية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 وطوال العام الماضي.
وتحاول "فيسبوك" القضاء على هذه الظاهرة بمختلف الوسائل، بما في ذلك الدخول في شراكة مع مؤسسات تدقيق المعلومات والإعلانات في الصحف، كما تبذل الشبكة جهدا مركزا لكيلا ينظر إليها باعتبارها ناشر أخبار، وإنما باعتبارها مجمعا للأخبار. وفي عام 2016، تخلت شبكة "فيسبوك" عن استخدام العنصر البشري في تحرير الأخبار، وأصبحت تركز بصورة أكبر على تقنيات الذكاء الصناعي لمراجعة الأخبار، والتأكد من صحتها قبل نشرها في قسم "الموضوعات الشائعة" اعتمادا على تحليل المحتوى ومصداقية المصادر. وتعتزم "فيسبوك" إلغاء هذا القسم قريبا في ظل الانتقادات الواسعة له؛ باعتباره يساعد على انتشار أخبار أو قصص إخبارية غير حقيقية.

الأكثر قراءة