الاتحاد والهلال .. 4 سبقوا دياز ونجحوا

الاتحاد والهلال ..
4 سبقوا دياز ونجحوا

لم يكن الأرجنتيني رامون دياز المدرب الأول الذي يستعين الاتحاد بخدماته بعد إخلاء طرفه من الهلال، حيث سبقه الثلاثي البرازيلي خوسيه كاندينو، وجوزيه برناردي أوسكار، والروماني أنجيل يوردانيسكو، فيما سلك الأرجنتيني جابرييل كالديرون الاتجاه المعاكس بتدريب الاتحاد ثم الهلال وقبلهما المنتخب السعودي، وجميع المدربين سجلوا بصمة ذهبية مشتركة مع الفريقين وأرقاما لافتة.
كانت المرة الأولى التي أعاد فيها الاتحاد مدربا سبق أن أشرف على الهلال وحقق معه نجاحات عام 2007 حينما تعاقد مع البرازيلي خوسيه كاندينو، حيث حقق خلال الفترة التي درب الهلال على فترتين مختلفتين الدوري الممتاز عام 1984، وكأس الملك في عامي 1985 و1999، وكأس الاتحاد السعودي عام 1990.
وفي 2007 عاد كاندينو مرة أخرى وأشرف على الاتحاد، لكنه لم يبق أكثر من موسم لظروف ابنته الصغيرة الصحية في بلاده، لكنه استطاع تحقيق رقم نقطي قياسي "56 نقطة"، وبفارق 14 نقطة عن الثاني، لكنه خسر في المباراة النهائية بنظام "المربع الذهبي" إضافة لكأس مسابقة ولي العهد، وكأس العرب.
كما أعاد الاتحاد مدرب الهلال البرازيلي جوزيه أوسكار الذي درب الهلال هو الآخر على فترتين، الأولى من عام 1993 وحتى 1995، والثانية عام 1997، حقق فيها بطولة كأس الاتحاد 1993، والبطولة العربية للأندية عام 1995، والسوبر الآسيوي عام 1997.
وحضر أوسكار للاتحاد أيضا خلال فترتين، وبقي يدرب الاتحاد بين عام 1999 حتى عام 2003، وحقق معه في الفترة الأولى ثلاث بطولات، هي كأس ولي العهد، والدوري السعودي الممتاز، والسوبر السعودي- المصري، وفي الفترة الثانية لم يحقق أي لقب.
والروماني يوردانيسكو هو المدرب الثالث، حيث حضر للهلال بين عامي 1999 و2000، حقق معه الهلال أهم بطولة تاريخية "كأس المؤسس"، كما حقق أيضا بطولة دوري أبطال آسيا في الرياض، وكأس ولي العهد في جدة بنتيجة تاريخية على الشباب 3/0.
وأعاد الاتحاد المدرب الروماني بين عامي 2005 و2006، ووصل معه إلى المجد بعد قيادته له لبلوغ بطولة العالم للأندية والحصول فيها على المركز الرابع، إضافة إلى تحقيق الاتحاد لقب البطولة العربية للأندية، ودوري أبطال آسيا بحلته الجديدة بعد الفوز على العين الإماراتي.
وأعلن الاتحاد فجر أمس تعاقده مع رامون دياز لتولي تدريب الفريق بداية من الموسم المقبل، حيث نقل المركز الإعلامي عن نواف المقيرن، رئيس النادي، تأكيده بأن التعاقد جاء بعد مفاضلة بين عدد من الملفات لمدربين يمثلون مختلف المدارس التدريبية في العالم.
يذكر أن دياز قاد الهلال بين موسمي 2016 - 2017 و2017 - 2018، لتحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين، والدوري السعودي للمحترفين، إضافة لوصوله إلى نهائي دوري أبطال آسيا، وتركه قبل نهاية الموسم الماضي متصدرا ليتوج فريقه باللقب بقيادة مواطنه خوان براون.
في الاتجاه المعاكس، اقتنص الاتحاد المدرب الأرجنتيني كالديرون في موسم 2008 ـ 2009 بعد أن قاد المنتخب السعودي للتأهل إلى مونديال 2006 في ألمانيا، وحقق مع الأول الدوري السعودي في أول نسخة للمحترفين، ووصل به إلى نهائي دوري أبطال آسيا إلا أنه خسر من بوهانج الكوري، فيما استعان الهلال بخدماته في موسم 2010 وكان خيارا مناسبا خلفا للبجليكي جيريتس، حيث حقق معه الدوري السعودي بلا هزيمة، وكأس ولي العهد.

الأكثر قراءة