المشراق

تاريخ مخطوطة ديوان الحطيئة

كتاب "رحلة مع مخطوطة قديمة" دراسة وصفية تاريخية وأدبية عن مخطوطة خزائنية نفيسة من ديوان شعر الحطيئة، كتبت خلال الفترة بين أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس الهجريين، وتنقلت في عدد من البلدان العربية وقرى في نجد، وتملكها مشاهير من العلماء والأدباء والأعيان. وتميزت هذه النسخة بوجود كثير من التملكات والتقييدات لأعلام كبار ومشهورين في عصور مختلفة، ما جعلها تحظى بعناية واهتمام من الذين اقتنوها واطلعوا عليها في آن واحد. وقد صدر الكتاب هذا العام 1439هـ، وهو من إصدارات المجلة العربية.
هذا الكتاب من جهد الباحث عبد الله بن حمد العسكر، ويقول العسكر في مقدمته للكتاب أن "مما يعطي هذه المخطوطة النفيسة أهمية تاريخية أنها بخط هبة الله بن صاعد بن التلميذ (465 ـــ 560هـ)، وهو الطبيب والأديب المشهور في العصر العباسي الأخير، ورئيس الأطباء في وقته، وممن جمعوا بين الطب والأدب في حياتهم العلمية والعملية، وكان له اهتمام بنسخ كتب الطب ودواوين الشعر، وتميز بحسن الخط". ويضيف العسكر موضحا كيفية تعرفه على المخطوطة فيقول: "وقد علمت بهذه النسخة في أول الأمر حين قراءتي لمخطوطة مجموع المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (1270 ـــ 1343هـ)، وكان قد حرر وصفا لها بعد وقوفه عليها عند ابن عمه الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى (1253- 1329هـ)، وكنت حينها أتتبع آثار الأخير في دراسة خاصة عنه، وبعد تحريري للنص الذي كتبه المؤرخ إبراهيم بن عيسى ودراسته وتحقيقه قررت نشره في بحث... لكني عدلت عن النشر حين تبين لي وجود هذه النسخة من الديوان بعينها في المتحف العراقي ببغداد، ووقفت على أوصاف لها في بحوث مختلفة ومتباعدة زمانا ومكانا، فجاءت مصورة صفحة العنوان للمخطوطة وتلك الكتابات عنها، ثم الحصول على نسخة مصورة وكاملة لها حاملة لكثير من المفاجآت المثيرة والمصادفات الغريبة والطريفة معا حول الظروف التي جرت على هذه المخطوطة، فكانت أشبه برحلة طويلة ومذكرات كتبت عنها منذ البداية دون علم مسبق يما سيحصل مستقبلا من مراحل تتبع ودراسة الأحوال التي مرت بها والقيود التي كتبت عليها، ما دعاني للحفاظ على الترتيب الزمني لتلك المراحل رغم وجود نصوص وكتابات تتعلق بهذه المخطوطة متقدمة في التواريخ والأوقات عن بعضها البعض، ولكن متعة البحث والتقصي فرضت نفسها على كل اعتبار. ولعل أهم التقييدات التي تعطي ملامح للعصور التي عايشتها هذه المخطوطة والبلدان التي رحلت إليها هي:
1 - تملك علي بن أسامة بن منقذ، ووالده هو الأديب والفارس المشهور (488- 584هـ).
2 - تملك عبد القادر بن عمر البغدادي (1030 ـــ 1093هـ)، وهو الأديب المعروف صاحب "خزانة الأدب".
3 - تملك أحمد بن محمد بن رزق (ت 1224هـ)، التاجر المشهور في شرق الجزيرة العربية والعراق.
4 - تملك عثمان بن عبد العزيز بن منصور (ت 1282هـ)، العلامة والفقيه والنسابة المشهور. وغيرها من التقييدات التي جاءت على الصفحات الأولى منها".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من المشراق