في «معرض الرياض».. الكتب الاقتصادية تستهوي المبتدئين للغوص في بحر التجارة

في «معرض الرياض».. الكتب الاقتصادية تستهوي المبتدئين للغوص في بحر التجارة

رغم مكانة الكتب التاريخية والدينية والتعليمية، لدى زوار معرض الرياض الدولي للكتاب، إلا أنه يبقى للمؤلفات الاقتصادية طابعها الخاص المتميز، الذي يستهوي الأفكار ويلفت الأنظار، حيث تشكل المحور الأساس لمعظم القراء من فئة رجال الأعمال والمبتدئين للغوص في بحر التجارة.
وأتاح المعرض الفرصة لعديد من دور النشر لعرض الكتب الخاصة بهم، من ضمنها وبشكل خاص، الكتب التي تتناول الاقتصاد بشكل أو بآخر، التي منها كتاب "عن الأزمة" للمؤلف سمير أمين، الذي يتحدث عن الخروج من الأزمة الرأسمالية والأزمات الاقتصادية التي عصفت بالعالم أجمع، وكان آخرها الأزمة التي أدت إلى الانهيار المالي عام 2008.
ومن المولفات التي استهوت الزائرين ولاقت رواجا، كتاب "رأسمالية الزومبي" لكريس هارمن، المؤلف البريطاني الشهير، وترجمة غادة طنطاوي، ومراجعة وائل جمال.
وجاء في مقدمة الكتاب، "نعيش في عالم مضطرب يعاني من عدم استقرار سوف يزيد، عالم يعاني فيه مليار إنسان من الجوع، معاناة يومية. عالم يدمر البيئة التي تحتويه، والدمار سوف يشتد. عالم يتسم بالعنف، والعنف سوف يحتدم. عالم ينحسر فيه شعور الناس بالسعادة عن ذي قبل، حتى في بلدانه المتقدمة صناعيا، والتعاسة سوف تزداد وطأتها".
وأضاف المؤلف في مقدمة كتابه، "حتى الأكثر خسة وجبنا من بين مبرري الرأسمالية يواجهون صعوبة في مواصلة إنكار هذا الواقع، مع استمرار تزايد أعنف الأزمات الاقتصادية في تاريخ الرأسمالية منذ الحرب العالمية الثانية".

الأكثر قراءة