أخبار اقتصادية- عالمية

مؤسس «أمازون» أغنى أغنياء العالم بثروة 112 مليار دولار

تصدر رجل الأعمال الأمريكي، جيف بيزوس القائمة السنوية لمجلس فوربس الأمريكية لأغنى أغنياء العالم، بعدما بلغت ثروة مؤسس شركة أمازون العملاقة لتجارة التجزئة عبر الإنترنت 112 مليار دولار، ليطيح بذلك برئيس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، من رأس القائمة.
وبحسب "الألمانية"، فقد بلغت ثروة جيتس 90 مليار دولار، بينما حل المستثمر الأمريكي وارين بافيت في المركز الثالث بثروة بلغت 84 مليار دولار.
وتضم قائمة مليارديرات العالم البالغ عددهم 2208 من 72 دولة عددا كبيرا من الأمريكيين، وجاء الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج والأخوان تشارلز وديفيد كوك ضمن قائمة العشرة الأوائل.
وتراجع ترتيب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من المركز الـ 544 إلى الـ766 بعد أن تراجعت ثروته بمقدار 400 مليون دولار إلى ما يقدر بـ7.1 مليار دولار.
وفيما حل برنار أرنو رجل الأعمال الفرنسي بالمركز الرابع بالقائمة ليصبح أغنى أوروبي، فقدت القائمة 121 شخصا منذ العام الماضي، إلا أنها ضمت 259 شخصا من المليارديرات الجدد، وبلغ إجمالي حجم الثروات للشخصيات الواردة في القائمة 9.1 تريليون دولار.
كما ارتفعت ثروات اثنين من رواد الأعمال الصينيين ليصبحا ضمن قائمة أغنى 20 شخصية في العالم للمرة الأولى، وهما ما هوتينج، الذي تصدر قائمة أثرياء آسيا، واحتل المرتبة السابعة عشرة عالميا بفضل انتعاش تطبيق "وي تشات".
أما الثاني فهو جاك ما مؤسس "علي بابا" الذي احتل المرتبة الـ20 عالميا، وذلك بفضل ارتفاع سهم مجموعة التجارة الإلكترونية بنسبة 76 في المائة خلال عام.
وتضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 31 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار، وتصدر المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار، في حين تصدرت الإمارات الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بسبعة أثرياء، تلتها مصر بستة أثرياء.
وعلى الصعيد العربي، حل المصري ناصيف ساويرس في الصدارة بنحو 6.6 مليار دولار، متفوقاً على الإماراتي عبدالله بن أحمد الغرير الثاني بثروة تقدر بـ5.9 مليار دولار، والإماراتي ماجد الفطيم الذي حل ثالثاً بنحو 4.6 مليار دولار، والإماراتي حسين سجواني الذي جاء في المرتبة الرابعة بنحو 4.1 مليار دولار، والجزائري يسعد ربراب الخامس بنحو أربعة مليارات دولار، والمصري نجيب ساويريس بنحو أربعة مليارات دولار.
وشملت قائمة فوربس هذا العام 259 وافدا جديدا قفزت ثرواتهم في مجالات مختلفة مثل التكنولوجيا والطيران والأزياء، وكان من بينهم 89 وافدا من الصين وحدها، و18 من الولايات المتحدة.
واعتمدت فوربس عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 شباط (فبراير) 2018، علماً أن صافي قيم الثروات يتأثر يومياً بناء على متغيرات أسواق الأسهم، ومثالاً على ذلك: ارتفع صافي ثروة جيف بيزوس أكثر من 12 مليار دولار خلال أسبوعين فقط، من تاريخ إعداد القائمة حتى موعد نشرها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية