المشراق

عنوان المجد في تاريخ نجد

كتاب "عنوان المجد في تاريخ نجد" للمؤرخ عثمان بن عبد الله بن بشر، أهم التواريخ النجدية على الإطلاق. وللدكتور عبد العزيز الخويطر كتاب بعنوان "عثمان بن بشر منهجه ومصادره"، ذكر فيه أن أهمية تاريخ ابن بشر تأتي من ناحيتين: الأولى أنه ليس بين أيدينا ما هو أوفى منه، والثانية أن ابن بشر معاصر لكثير من الأحداث المذكورة فيه.
ذكر الشيخ حمد الجاسر أن ابن بشر قسم مؤلفه إلى قسمين: يتضمن الأول تاريخ الفترة الواقعة من قيام الدولة السعودية الأولى 1157هـ إلى سنة 1237هـ. ويبتدئ الثاني من أول ولاية الإمام تركي بن عبد الله في عام 1238ه إلى نهاية عام 1267هـ، كما جعل في ثنايا الكتاب سوابق تبتدئ من عام 850هـ وتنتهي بعام 1156هـ. واستفاد ابن بشر ممن سبقه من المؤرخين وخاصة ابن غنام. ويرى الشيخ حمد الجاسر وغيره أن لتاريخ ابن بشر عنوان المجد تكملة، أو جزء ثالث لم يطبع بعد ويقول: "جاء في آخر نسخة المتحف البريطاني ما هذا نصه: تم الكتاب بعون الملك الوهاب ويتلوه ـــ إن شاء الله تعالى ـــ دخول السنة الثامنة والستون وفيها مغزى عبد الله بن فيصل على عمان وما جرى له فيه من الأكوان، وما فتح الله على يديه من الفتوحات وما جبي منه من الخراجات، وما أخذ من المخالفين من النكالات وبثه سراياه في أقاصيه وأدانيه ومدة مقامه فيه كما ستقف عليه مفصلا ـــ إن شاء الله تعالى ـــ في الكتاب بعد هذا"، وحوادث هذه السنة وما تليها من السنوات ليست في النسخ المطبوعة، ولم تظهر حتى الآن أي نسخة مخطوطة فيها هذه الحوادث. بينما يرى العلامة خير الدين الزركلي أن الجزء الثالث قد ضاع.
يقول عبد الله بن حمد الحقيل: "حظي تاريخ ابن بشر بعناية المؤرخين بالاعتماد عليه والنقل عنه وقد سبق طبعه عدة مرات وطبع مختصره في بغداد عام 1328هـ ثم في الهند وطبع في عام 1349هـ على نفقة الشيخ محمد نصيف في مكة المكرمة ثم طبع في مصر عام 1373هـ على نفقة عبد المحسن البابطين صاحب المكتبة الأهلية في الرياض، ثم قامت وزارة المعارف بطباعته في عام 1387هـ ثم طبع عدة طبعات تجارية عام 1385هـ، وعام 1388هـ، وعام 1389هـ وطرح للبيع في المكتبات التجارية حتى جاءت طباعة الدارة له فاخرة ودقيقة في جزأين".
ولعنوان المجد عدة نسخة خطية أهمها نسخة المتحف البريطاني وعليها خط محمد بن عمر الفاخري، وتملك علي أبو نيان، ومرفق صورة غلافها. وهناك نسخة خطية أخرى مهمة نشرتها مصورة مكتبة الملك عبد العزيز، وعني بها وقدم لها الدكتور عبد الله بن محمد المنيف.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من المشراق