الطاقة- النفط

محللون نفطيون يتوقعون زيادة أسعار الخام بوتيرة مستقرة في 2018

محللون نفطيون يتوقعون زيادة أسعار الخام بوتيرة مستقرة  في 2018

أظهر استطلاع للرأي أن محللي أسواق النفط يتوقعون زيادة أسعار الخام بوتيرة مستقرة في العام الحالي على أن تظل في نطاق محدود بفعل زيادة إنتاج الخام الصخري الأمريكي من جانب وقيود الإمدادات التي تفرضها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من جانب آخر.
وبحسب "رويترز"، فقد أشار الاستطلاع الذي شمل 37 من خبراء الاقتصاد والمحللين إلى أن خام القياس العالمي مزيج برنت من المتوقع أن يسجل 63 دولارا للبرميل في المتوسط خلال العام الحالي، بما يزيد قليلا على توقعات استطلاع سابق بأن يسجل 62.37 دولار للبرميل.
وقالت آشلي بيترسن من ستراتاس أدفيزورس لاستشارات الطاقة: "من المتوقع أن يكون مستوى التزام أوبك بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها ووتيرة نمو إنتاج النفط الصخري العاملين الأساسيين الموجهين للأسعار في 2018. ومن المرجح أن تكون الأسعار أكثر تقلبا في 2018 مقارنة بعام 2017 بفعل انتشار معنويات سلبية بشأن وتيرة النمو الأمريكي".
وقد يتجاوز الإنتاج الأمريكي 11 مليون برميل يوميا في العام الحالي مع اقتراب الإنتاج بالفعل من معدل قياسي يتجاوز عشرة ملايين برميل يوميا. وأوضح كالين بيرتش المحلل لدى "إيكنوميك انتليجنس يونيت"، أن "سوق النفط يهيمن عليها عدد كبير من شركات القطاع الخاص غير الخاضعة لتنسيق، والكثير منها يستفيد من انخفاض تكاليف الإنتاج أكثر من المنتجين في مناطق أخرى، تعني أن الولايات المتحدة ستظل لاعبا رئيسا في المستقبل المنظور".
في الوقت نفسه أظهرت أرقام لرئيس أبحاث "أوبك" في الشهر الجاري أن المنظمة تقترب من تحقيق هدفها بخفض مخزونات النفط لدى الدول الصناعية إلى متوسط خمسة أعوام.
وقالت السعودية في الأسبوع الحالي إنها تأمل أن تتمكن أوبك والمستقلين من تخفيف قيود الإنتاج في العام المقبل وإيجاد إطار عمل دائم لاستقرار أسواق النفط بعد انتهاء مدة الاتفاق.
ويعتقد محللون أنه ما لم يتوافر مخرج سلس من الاتفاق، فقد تشهد المخزونات العالمية انخفاضا حادا بما قد يضر بارتفاع الأسعار، ومن المتوقع أن يمتص الطلب المتزايد من الاقتصادات الآسيوية بقيادة الصين الزيادة في الإمدادات الأمريكية.
وأضاف بيرتش: "ارتفاع الطلب العالمي على النفط سيكون مدفوعا بشكل أساسي بالأسواق الناشئة في عامي 2018 و2019 وسيكون بأسرع وتيرة منذ عام 2013".
ومن المتوقع أن يسجل متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 58.88 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعا من 58.11 دولار للبرميل في استطلاع كانون الثاني (يناير) الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط