الطاقة- الغاز

«نوفاتك» الروسية: مهتمون بشراكة «أرامكو» في مشروع الغاز الطبيعي المسال

قال ليونيد ميخلسون رئيس نوفاتك الروسية المنتجة للغاز أمس، إن الشركة مهتمة بانضمام عملاق الطاقة السعودي "أرامكو" كشريك في مشروع الغاز الطبيعي المسال- 2 في القطب الشمالي، وهو ما يبرز تنامي العلاقات بين روسيا والسعودية.
وتلعب الدولتان دورا مهما في تنفيذ اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، وفقا لـ"رويترز".
وبدأت نوفاتك وشركاؤها إنتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع يامال للغاز المسال العام الماضي.
وتخطط الشركة أيضا لإطلاق مشروعها الثاني للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة جيدان القريبة في 2022 - 2023. ووقعت نوفاتك، أكبر منتج للغاز الطبيعي غير مملوك للدولة في روسيا، و"أرامكو السعودية" الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم بشأن التعاون، دون الكشف عن تفاصيل. وأبلغ ميخلسون مؤتمرا عبر الهاتف مع مستثمرين "نحن مهتمون بأن تصبح "أرامكو السعودية" شريكنا في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي". وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند تدشين مشروع يامال للغاز الطبيعي المسال في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إن روسيا ترغب في بيع الغاز إلى السعودية.
وأكد ميخلسون أن "نوفاتك" تخطط لتمويل المشروع الجديد في أغلبيته من خلال مساهميها، متوقعا أن يأتي 45 في المائة من إجمالي التمويل عبر أسهم، بينما يمكن جمع النسبة الباقية عبر دين خارجي.
وتواجه الاستثمارات في مشروع يامال، الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، مخاطر بعدما وقعت "نوفاتك" تحت طائلة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو عن دورها في الأزمة الأوكرانية. لكن الشركة وجدت مصادر أخرى للتمويل.
وقال ميخلسون أمس، إن تكلفة تمويل مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي ستكون أقل بنحو الثلث عن مشروع يامال.
وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي قد أكد أنه يتعهد بتأسيس تجمع "كبير" للمستثمرين، من أجل الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو السعودية"، البالغة قيمته 100 مليار دولار.
وتوقع كيريل ديمترييف رئيس صندوق الثروة السيادي، اهتماما واسعا من القطاع المالي الروسي.
يذكر أن ديمترييف قال في وقت سابق، إن صناديق تقاعد روسية تدرس المشاركة في الطرح العام الأولي لـ"أرامكو".
وأضاف على هامش مؤتمر في سوتشي، "نرى اهتماما كبيرا من البنوك الروسية، ومن بنوك الاستثمار الروسية ومستثمرين روس آخرين، لذلك نعتقد أننا سنتمكن من إقامة كونسورتيوم كبير من أولئك المستثمرين".
وذكر ديمترييف أن الصندوق يعمل مع مستثمرين صينيين على تيسير مشاركتهم في الطرح الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، ويقيم أرامكو بما يصل إلى تريليوني دولار لجمع ما يزيد على 100 مليار دولار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز