أخبار اقتصادية- محلية

«التدريب التقني»: هيئة للتقويم والاعتماد الأكاديمي بديلة لشركة مقاييس المهارات

كشفت مؤسسة التدريب التقني والمهني، أن اعتماد المهن وتصنيف العاملين سيتم من خلال الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، التي أقرت من قبل مجلس الوزراء كسلطة مسؤولة عن شؤون الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم الجامعي فوق الثانوي عدا التعليم العسكري لإمكانية الارتقاء بجودة التعليم الجامعي الخاص والحكومي وضمان الوضوح والشفافية، وتوفير معايير مقننة للأداء الأكاديمي.
وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور أحمد الفهيد محافظ المؤسسة، إن شركة "مقاييس المهارات السعودية" ما زالت قائمة، لكنها لن تقوم بهذا الدور بعد الآن، حيث إن الاعتماد الأكاديمي أو الاعتماد التقني والمهني سيكون من قبل "هيئة التقويم والاعتماد".
وأضاف، "ما زال التعاون قائما بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد، لتحديد آلية الاعتماد، ولإنشاء مركز تقويم واعتماد للتدريب المهني والتقني في القريب العاجل".
وأوضح الفهيد، أن المؤسسة ستقدم مجموعة من التخصصات الجديدة في المستقبل، حيث سيتم طرح برامج تتعلق بالطاقة والطاقة المتجددة الحديثة بالنسبة للبنين، مشيرا إلى أن التركيز ينصب الآن أيضا على فتح برامج تدريب جديدة للنساء، حيث توجد في المؤسسة إدارة مختصة ومعنية ببرامج تدريبية للفتيات".
وأشار محافظ مؤسسة التدريب التقني والمهني إلى أن هناك تعاونا قائما بين المؤسسة والجهات المعنية، من وزارة العمل والخدمة المدنية وهيئة توليد الوظائف والمنشآت الصغيرة والغرف التجارية، حيث يتم البحث مع كل هذه الجهات عن الفرص والبرامج التدريبية ونقوم بطرحها للمرأة، لذلك قامت المؤسسة بطرح برامج عديدة ترفع من مهارة وكفاءة المرأة، لتجهيزها لسوق العمل.
وجاء حديث محافظ المؤسسة على هامش توقيع اتفاقية مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة "فهم"، إحدى الشراكات الاستراتيجية التي تقيمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركة "أرامكو" مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، لتشارك في تمكين المرأة من خلال تطوير وتدريب العنصر النسائي على المهارات التي يتطلبها العمل في مجالي إدارة المنشآت والضيافة.
كما وقعت المؤسسة مذكرة أخرى مع الشركة السعودية للشحن الجوي ومجموعة فنادق إنتركونتيننتال وشركة كومباس العربية المحدودة لتدريب وتوظيف 276 من السعوديين والسعوديات للعمل في قطاعات إدارة المنشأة والضيافة والشحن الجوي، الذي تم برعاية الدكتور أحمد بن فهد الفهيد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مقر الكلية العالمية للسياحة والفندقة في الرياض أمس الأربعاء.
ونوه الفهيد إلى أن "المؤسسة أخذت على عاتقها أن تطلق برامج تدريبية للمجتمع بكل شرائحه، حيث جرى إطلاق أتقن 1 وأتقن 2، وحظي بمشاركة عالية وصلت إلى أكثر من 7000 شخص من ذكور وإناث، من مختلف المراحل العمرية من 15 سنة فما فوق، والآن نعمل على برنامج أتقن 3، الذي يتضمن برامج تدريبية فنية بالنسبة لقيادة المرأة للسيارة، وستقوم بتدريب الفتيات مدربات ذوات خبرة من دول عالمية، وسيتم إطلاق البرنامج التدريبي بعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية