أسواق الأسهم- السعودية

محللون: رفع الشفافية والإفصاح في إعلانات الصناديق الاستثمارية

قال محللون في سوق الأسهم السعودية إن اعتماد تعليمات جديدة لإعلانات الصناديق الاستثمارية سيرفع الشفافية والإفصاح عن أوضاع الشركات والتغيرات التي قد تؤثر في أداء صناديقها.
وأوضح حسام الغامدي محلل سوق الأسهم، أن التعليمات الجديدة جاءت تفصيلية وحددت المطالبات بدقة من حيث التفاصيل والخطط والتوجهات والتغيرات التي من المرجح حدوثها سواء المالية أو أعضاء مجلس الإدارة وتتطرق إلی تفاصيل الشركات في الأوضاع كافة، مثل حالة الإفلاس والتصفية وغيرها.
واعتبر الإقرار خطوة نحو رفع مستوی الشفافية والإفصاح في السوق المالية عبر طرح قواعد الأوراق المالية والالتزامات وتنظيم ورفع مستوى جودة إعلانات الصناديق الاستثمارية المقدمة للمستثمرين خاصة فيما يتعلق بتحديد الإعلانات الخاصة وتفاصيلها وكذلك لائحة صناديق الاستثمار ولائحة صناديق الاستثمار العقارية والتعليمات الخاصة بها وبصناديق الاستثمار العقارية المتداولة وتحديد قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة وقواعدها المعدلة والقواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة والنظام الأساسي لها. من جهته، قال محمد الشمري محلل سوق الأسهم، إن التفاصيل في الإشعارات التي يجب تقديمها شملت أي تغير يطرأ من حيث المعلومات المقدمة أو توقف لأحد الأعضاء وهناك تفاصيل لإشعارات فورية ترتبط بصفقة التمويل وكل ما يطرأ عليها من تعديل أو تغيير أو نزاع سواء الأطراف المعنية بالنزاهة أو موضوع النزاع والأسباب المؤدية لذلك والأسعار في حال حدوث تعثر في سداد المستحقات وتفاصيل حول عمليات الاحتيال أو الاختلاس محل الشك فيما يتعلق بأصول المنشأة ذات الأغراض الخاصة وتم تحديد متطلبات الإشعارات من حيث تفاصيل التعديلات المقترحة والأسباب والمخالفات والخطة المقترحة للتعامل معها وطريقة معالجتها وأثرها وتفاصيل أي خلل وكذلك تفاصيل الإفلاس. وذكر أن صناديق الاستثمار العقارية المتداولة ستكون جاذبه لجميع فئات المستثمرين الراغبين في الاستثمار في قطاع العقار من خلال تملك وحدات في أصول عقارية مطورة التي تحقق دخلا دوريا. وأضاف أن ما يرفع جاذبيتها هو انخفاض متوسط تكلفة الاستثمار بها وتميزها بأداء مالي مستقر وتوزيعها أرباحا منتظمة ويمكن تسييلها ما يقلل من مخاطر السيولة المرتبطة بالاستثمار العقاري.
من جانبه، قال علي الحارثي محلل سوق الأسهم، إن التعديلات تمنح المستثمرين الثقة والطمأنينة، مشيرا إلى أن كل المعلومات التي تتعلق بالأموال والملكيات وحركتها ووضع الشركة تعد مهمة. ونوه بأن صناديق الاستثمار العقارية المتداولة تنوع الأصول المتداولة في السوق المالية وتتيح خيارات استثمارية وتوسع قاعدة الاستثمار في سوق المال وتوفر السيولة المالية السريعة من خلال بيع وحدات الصناديق للمستثمرين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية