خدمات اعلامية

هيئة المواصفات تقيم ورش عمل للتعريف بخدمة «سابر» الإلكترونية

هيئة المواصفات تقيم ورش عمل للتعريف بخدمة «سابر» الإلكترونية

عقدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي شركة ثقة لخدمات الأعمال عددا من ورش العمل التعريفية بنظام التسجيل الإلكتروني لشهادات المطابقة "سابر"، في كل من مدينة الرياض وجدة والمنطقة الشرقية بمشاركة أكثر من 250 من المستثمرين وأصحاب المصانع المحلية وذلك بهدف التعريف بخدمة سابر الإلكترونية حيث شهدت ورش العمل استعراضا لآلية إجراءات المطابقة ودورها في تفعيل مبادرة البرنامج السعودي لسلامة المنتجات. كما قام المختصون في الهيئة بشرح آلية التسجيل في النظام وكيفية إصدار الشهادات، كذلك تم عرض كيفية تسجيل المنتجات وإصدار شهادات الإرسالية لها. وأوضحت هيئة المواصفات أن نظام "سابر" هو عبارة عن خدمة إلكترونية لإصدار شهادات مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس السعودية، وذلك لتسهيل عملية استيراد السلع والحد من المنتجات غير المطابقة للمواصفات، مشيرة إلى أن خدمة سابر تقوم بربط الموردين أو التجار مع الممثلين القانونين لجهات المطابقة المعتمدة وذلك لاستخراج شهادة المطابقة الخاصة بالمنتجات التي سيقومون ببيعها في السوق السعودية سواء كانت تلك المنتجات مستوردة أو منتجات مصنعة محليا.
وعددت الهيئة مزايا نظام "سابر" في قدرته على أتمتة إجراءات إصدار شهادات المطابقة، وتسريع عملية إصدارها، وتقليل الوقت اللازم لاستيراد المنتجات بما في ذلك الفحص من قبل الجمارك، كما سيسهم هذا النظام في الحد من عمليات التزوير أو التلاعب بشهادات المطابقة، وذلك لحماية المستهلك من المنتجات غير المطابقة للمواصفات والحد من الغش التجاري.
ونوهت هيئة المواصفات والمقاييس السعودية إلى أن شهادة المطابقة تتمثل أهميتها في التأكد من مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس السعودية، وحماية الموردين من الاحتيال الذي قد يتعرضون له عند استيرادهم للمنتجات، إضافة إلى ذلك تهدف الهيئة من خلال نظام "سابر" إلى الحد من المنتجات المغشوشة أو غير المطابقة في السوق السعودية.
يذكر أن الهيئة تعتزم خلال الفترة المقبلة عقد ورش عمل إضافية للمستفيدين وذلك لرفع الوعي حول خدمة سابر الإلكترونية تمهيدا لإطلاقها خلال الفترة المقبلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية