الطاقة- النفط

السعودية ثاني أكبر موردي النفط إلى الصين في أكتوبر

السعودية ثاني أكبر موردي النفط إلى الصين في أكتوبر

احتلت السعودية المرتبة الثانية بعد روسيا بفارق بسيط؛ حيث بلغ حجم إمداداتها النفطية إلى الصين في تشرين الأول (أكتوبر) 1.086 مليون برميل يوميا بارتفاع 16 في المائة على أساس سنوي.
وأظهرت فيه بيانات الجمارك، أن روسيا حافظت على مكانتها كأكبر موردي النفط الخام للصين للشهر الثامن على التوالي في تشرين الأول (أكتوبر).
وبحسب "رويترز"، فقد أظهرت البيانات التفصيلية لتجارة السلع الأولية التي نشرتها الإدارة العامة للجمارك في الصين، بلغ حجم الشحنات القادمة من روسيا 4.649 مليون طن، أو ما يعادل نحو 1.095 مليون برميل يوميا.
ويقل هذا الحجم 1.9 في المائة عن المستوى المسجل قبل عام، كما أنه دون المستويات القياسية التي جرى تسجيلها في أيلول (سبتمبر)، والتي بلغت 1.545 مليون برميل يوميا.
وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، ارتفعت كميات الخام القادمة من روسيا 15.9 في المائة على أساس سنوي إلى نحو 49.65 مليون طن، أو ما يعادل 1.19 مليون برميل يوميا.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه شركة "سي.إي.إف.سي تشاينا إنرجي" لشراء شحنات من روسنفت الروسية في كانون الثاني (يناير) في اتفاق سنوي سيجعل الشركة الصينية الخاصة تتفوق على ترافيجورا كأكبر شركة تتداول الخام الروسي في آسيا.
واحتلت أنجولا المرتبة الثالثة بإمدادات قدرها 839 ألفا و840 برميلا يوميا بزيادة 45.3 في المائة على أساس سنوي، وفي الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (أكتوبر) احتلت أنجولا المرتبة الثانية بين أكبر موردي الخام للصين بزيادة في الإمدادات بلغت نحو 18 في المائة خلال العام.
وانخفضت الشحنات القادمة من إيران 11.5 في المائة الشهر الماضي على أساس سنوي إلى نحو 685 ألفا و150 برميلا يوميا، بينما زادت شحنات الأشهر العشرة الأولى 2.2 في المائة على أساس سنوي. وتضغط إيران للاحتفاظ بزبائن لنفطها في آسيا، آملة أن يعزز خفض الأسعار جاذبية خامها مقارنة بالإمدادات الأخرى القادمة من الشرق الأوسط حتى في الوقت الذي تلوح فيه في الأفق احتمالات فرض مزيد من العقوبات الأمريكية على البلاد.
وبلغ حجم الشحنات الأمريكية إلى الصين الشهر الماضي 878 ألفا و623 طنا، أو ما يعادل 206 آلاف و900 برميل يوميا، وهو ثاني أكبر معدل شهري منذ أن شرعت الصين في استيراد الخام الأمريكي العام الماضي.
وبلغ إجمالي حجم الشحنات في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (أكتوبر) 5.6 مليون طن، أو ما يعادل 135 ألفا و300 برميل يوميا.
وانخفض إجمالي حجم واردات الصين النفطية في تشرين الأول (أكتوبر) إلى أدنى مستوى شهري في 13 شهرا من مستويات تقترب من القياسية في أيلول (سبتمبر).
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط