أخبار اقتصادية- محلية

تقييم ميداني للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة قبل التطبيق

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عن تقييم ميداني ومكتبي للخاضعين لضريبة القيمة المضافة قبل البدء في التطبيق، للاطلاع على مستوى الجاهزية.
وقالت الهيئة خلال عرض مرئي قدمته لرجال الأعمال في غرفة جدة، إن التقييم ينقسم إلى تقييم ميداني ومكتبي، ويشمل تتبع وتفصيل جاهزية الخاضع للضريبة، والتعرف على التدابير الخاصة بتفادي المخاطر، وإخطار الخاضع للضريبة بالنتائج.
وأشارت إلى أن النشاطات الخاصة بالتقييم تقسم على ثلاث فترات قبل وبعد إطلاق ضريبة القيمة المضافة، حيث التقييم المكتبي يشمل جمع البيانات، تحليل ومراجعة المعلومات التي تم جمعها، تقييم الجاهزية المبدئي، خطة العمل، تعريف الخاضعين للضريبة بالاستراتيجية.
أما التقييم الميداني، فيشمل الاستعداد داخل الموقع بالتركيز على المجالات ذات الصلة، الترتيبات اللوجستية للزيارات الميدانية بما في ذلك استراتيجية للتواصل مع أصحاب العلاقة المعنيين، فحص النظم لأصحاب العلاقة المعنيين داخل الموقع، وإصدار التقارير اللازمة، والمخاطر الواردة، واستراتيجية التثقيف وتفادي المخاطر.
أما نشاطات ما بعد الإطلاق، فتشمل مراجعة رد الضريبة، الزيارة التأكيدية بالموقع، التدقيق الميداني، التدقيق على المشكلات المعقدة، استقصاء التهرب والاحتيال.
ويتولى المفتشون إدارة وتتبع التطورات عبر أداة الجاهزية الإلكترونية، استطلاع الجاهزية خارج الموقع، وذلك للتتبع والمساعدة في تنبيه مديري العلاقة بأوجه القصور أو المشكلات المحتملة.
وتتم الاستعانة من الهيئة العامة للزكاة والدخل، بعدة قنوات للتواصل مع الخاضعين للضريبة، وذلك قبل بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، من خلال المواد الاسترشادية، النشرات الدورية، فعاليات الخاضعين للضريبة، مشاركة مكاتب المحاسبة، التعاطي مع الطلبات الواردة، التواصل مع مديري العلاقات، ورش العمل، التواصل مع الرؤساء التنفيذيين، رؤساء مجالس الإدارات، المحاكاة/اختبار قبول المستخدم، ومركز اتصال للاتصالات الصادرة.
وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل، قد حثت المنشآت المؤهلة على ضرورة التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة، وأكدت أنه لا يحق للمنشأة خصم ضريبة المدخلات على السلع والخدمات التي تقوم بتوريدها من الموردين غير الممتثلين أو غير المسجلين في نظام الضريبة المضافة.
ودعت الهيئة المنشآت المؤهلة التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال، إلى التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة قبل 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة، فيما تم منح المنشآت الصغيرة التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 375 ألف ريال ومليون ريال مهلة حتى 20 كانون الأول (ديسمبر) 2018 لاستكمال عملية التسجيل لأغراض الضريبة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية