اليورو يصعد مع تجاهل المستثمرين المخاطر السياسية للأزمة الألمانية

اليورو يصعد مع تجاهل المستثمرين المخاطر السياسية للأزمة الألمانية

تعافى اليورو من أدنى مستوى في شهرين مقابل الين الذي سجله في المعاملات الآسيوية أمس، مع تجاهل المستثمرين للمخاطر السياسية المترتبة على فشل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية.
وبعد موجة بيع حادة في المعاملات الآسيوية المبكرة انخفض خلالها اليورو 0.8 في المائة مقابل العملة اليابانية إلى 131.16 ين مسجلا أدنى مستوى منذ 15 أيلول (سبتمبر) الماضي، تعافت العملة الأوروبية الموحدة بنحو 1 في المائة ليجري تداولها عند 132.33 ين بزيادة طفيفة عن مستواها أمس الأول.
وتواجه ميركل (63 عاما) التي أمضت اثني عشر عاما في الحكم تهديدا غير مسبوق لمستقبلها السياسي مع فشل المفاوضات بين معسكرها المحافظ والليبراليين والخضر لتشكيل ائتلاف حكومي وإمكان الدعوة إلى انتخابات مبكرة.
وكل ذلك بعد فوزها غير المكتمل في الانتخابات التشريعية التي جرت في 24 أيلول (سبتمبر) الفائت في أسوأ نتيجة يسجلها المحافظون منذ 1949 والاختراق التاريخي لليمين المتطرف.
كما نزل الدولار مقابل الين، الذي يزيد الإقبال عليه عادة في أوقات الضبابية، خلال المعاملات الآسيوية لينخفض إلى أقل مستوى في شهر. لكن العملة الأمريكية سجلت ارتفاعا طفيفا مقابل الين في المعاملات الأوروبية لتصل إلى 112.05 ين.
وهبط اليورو 0.5 في المائة مقابل الدولار في المعاملات الآسيوية إلى 1.722 دولار مبتعدا عن أعلى مستوى في شهر عند 1.1862 دولار الذي سجله يوم الأربعاء الماضي، لكنه تعافى ليجري تداوله بارتفاع 0.1 في المائة عن اليوم السابق مسجلا 1.1802 دولار في تعاملات لندن.
إلى ذلك، تراجعت أسعار الذهب أمس، متأثرة بارتفاع الدولار لكنها ظلت قريبة من أعلى مستوى في شهر الذي سجلته في الجلسة السابقة بدعم من الضبابية التي تكتنف التقدم في إصلاح محتمل لقانون الضرائب الأمريكي. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1291.44 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0757 بتوقيت جرينتش، لكنه لم يبتعد كثيرا عن الذروة التي سجلها يوم الجمعة عند 1297 دولارا للأوقية وهو أعلى مستوى للمعدن النفيس منذ 16 تشرين الأول (أكتوبر).
ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 0.4 في المائة إلى 1291.20 دولار للأوقية.
وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسة 0.2 في المائة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.8 في المائة إلى 17.16 دولار للأوقية بعدما صعدت لأعلى مستوى في شهر في الجلسة السابقة.
وتراجع البلاتين 0.8 في المائة إلى 943.40 دولار للأوقية، لينزل من أعلى مستوى في نحو شهرين الذي سجله يوم الجمعة عند 954.30 دولار للأوقية، في حين صعد البلاديوم 0.3 في المائة إلى 996 دولارا للأوقية.

الأكثر قراءة