أسواق الأسهم- الخليجية

البورصات الخليجية تتراجع بضغط الأسهم القيادية .. و"المصرية" عند أدنى مستوى في شهر

 البورصات الخليجية تتراجع بضغط الأسهم القيادية .. و"المصرية" عند أدنى مستوى في شهر

هبطت معظم البورصات الخليجية أمس تحت الأسهم القيادية، بينما تراجع سهم "دانة غاز" في أبوظبي نظرا لقرار من المحكمة العليا البريطانية بشأن صكوك أصدرتها.
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 في المائة إلى 4279 نقطة في سادس خسارة على التوالي، مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 4.6 في المائة في تداول هزيل للغاية، بينما انخفض سهم "دانة غاز" التي تسعى لتفادي سداد مستحقات صكوك أصدرتها من خلال الإعلان عن عدم صلاحيتها، 4.2 في المائة.
وبحسب ـ "رويترز" ـ قضت محكمة عليا في لندن بأن طعون الشركة على صحة تعهد شراء الصكوك "لا أساس لها" وأن الاتفاق "ساري المفعول وقابل للإنفاذ".
وكان ذلك نصرا لحائزي الصكوك، لكنه لا يزال خطوة قانونية في النزاع. وقالت "دانة"، إنها ستستأنف حكم المحكمة العليا وتتطلع أيضا لجلسة ستعقدها محكمة إماراتية للنظر في صلاحية هيكل الصكوك في 25 كانون الأول (ديسمبر).
وهبط مؤشر سوق دبي 1.1 في المائة أيضا إلى 3423 نقطة، مع تراجع سهم "إعمار العقارية" 1.2 في المائة. وانخفض سهم "أرامكس للخدمات اللوجستية" 3.6 في المائة إلى 4.55 درهم.
وتراجع مؤشر مسقط 0.2 في المائة إلى 5097 نقطة. وهبط سهم العمانية للاتصالات "عمانتل" 1.2 في المائة بعدما خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفه إلى ‭‭Baa3‬‬، بأعلى درجة واحدة من عالي المخاطر.
وأشارت "موديز" إلى قيام "عمانتل" بالاستحواذ على حصة إضافية قدرها 12.1 في المائة في "زين الكويتية" للاتصالات هذا الشهر مقابل 1.35 مليار دولار.
وفي قطر، تراجع سهم "ازدان للتطوير العقاري"، الذي خفضت "ستاندرد آند بورز" تصنيفه إلى عالي المخاطر الأسبوع الماضي، 1.9 في المائة لتبلغ خسائره منذ بداية العام 56 في المائة.
وانخفض مؤشر الكويت 0.7 في المائة إلى 6262 نقطة. وارتفع مؤشر البحرين 0.2 في المائة إلى 1272 نقطة.
وفي القاهرة، نزل مؤشر البورصة المصرية 0.8 في المائة إلى 13742 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ 22 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وسط مبيعات محلية، مقابل مشتريات أجنبية وعربية.
وتراجع سهم البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في السوق، بنسبة 0.35 في المائة عند سعر 73.19 جنيه، بقيمة تداول بلغت 19.36 مليون جنيه.
واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع بصافي 110.2 مليون جنيه، فيما اتجهت تعاملات العرب والأجانب للشراء بصافي 37.7 مليون جنيه و72.5 مليون جنيه على التوالي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية