طرح «القرية اللوجستية» في ميناء الدمام للمنافسة نهاية الأسبوع بتكلفة مليار ريـال

طرح «القرية اللوجستية» في ميناء الدمام للمنافسة نهاية الأسبوع بتكلفة مليار ريـال
طرح «القرية اللوجستية» في ميناء الدمام للمنافسة نهاية الأسبوع بتكلفة مليار ريـال

أبلغ لـ"الاقتصادية" المهندس وليد الفارس نائب مدير ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، أن طرح مشروع القرية اللوجستية المتكاملة في ميناء الدمام سيتم نهاية هذا الأسبوع، عبر منافسة عامة، مبينا أن رأسمال كامل المشروع يراوح بين 700 مليون وواحد مليار ريال.
وقال إن المشروع يرحب بالشركات الوطنية والمختلطة وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي، متوقعا أن يوفر المشروع عددا كبيرا من الفرص الوظيفية للشباب السعودي سواء بشكل مباشر من المنفذ للمشروع أو غير مباشر من خلال الفرص الاستثمارية التي سيتيح المشروع تنفيذها.
ولفت إلى أنه تماشيا مع "رؤية المملكة 2030" ، التي من أهم مرتكزاتها تحويل المملكة لمركز لوجيستي عالمي وكذلك تنويع مصادر الدخل وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الحركة التنموية في السعودية ظهرت الحاجة إلى هذا المشروع الذي سيسهم في تحقيق جميع الرؤى السابقة لذا كان المشروع تحت نظر وإشراف وزير النقل مباشرة إلى أن أصبح واقعا يأمل الجميع أن يصل إلى الطموحات المرجوة.
وأضاف "سيكون المشروع بنظام البناء والتشغيل وإعادة الملكية، وهذا النوع من العقود أثبت نجاحه في عدد من المشاريع التي تبنتها الهيئة العامة للموانئ، ولا شك أن وجود هذا المشروع الضخم والذي سينفذ وفق المواصفات العالمية سيرفع معدل كفاءة الميناء معززا قدرته التنافسية الأمر الذي يزيد من جاذبية التعامل للخطوط الملاحية مع الميناء وبالتالي تعزيز مكانة المملكة كمنصة لوجيستية مميزة بين ثلاث قارات".
وأشار إلى أن هذا المشروع ضمن حزمة من المشاريع التي تعمل عليها الهيئة العامة للموانئ لتوفير بيئة استثمارية عالية الكفاءة لكافة الموانئ السعودية، حيث تم إطلاق برنامج مجتمع الموانئ الذي يهدف إلى أتمتت جميع الإجراءات داخل الميناء.
وقال إنه تم بالتعاون مع مصلحة الجمارك العامة إطلاق مبادرة الفسح الجمركي للحاويات خلال 24 ساعة من وصولهاوالذي يشهد نجاحا ملحوظا.
وتعتزم الهيئة العامة للموانئ ممثلة في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ، إنشاء قرية متكاملة للأعمال اللوجستية بنظام البناء والتشغيل والإعادة ( ‪bot‬ ) في المنطقة المساندة في الميناء بمساحة تقدر بمليون متر مربع، من خلال عقد امتياز لمدة 20 عاماً، عبر منافسة عامة ستتيح للمستثمر الفرصة لإعداد التصاميم اللازمة للإنشاء والتشغيل والصيانة.
وقد أنهت الهيئة العامة للموانئ كافة الترتيبات اللازمة لطرح المشروع الذي سيسهم في رفع كفاءة الميناء وقدرته الاستيعابية الذي سيمكنها من مواكبة الزيادة المطرده في مناولة البضائع وتعزيز القدرة التنافسية، فضلاً عن تسهيل حركة تدفق البضائع من وإلى الميناء إضافة إلى مساهمته الفاعلة في انسيابية حركة الشاحنات ما سيسهل عملية الدخول والخروج من الميناء بشكل سلس وآمن.
كما سيسهم هذا المشروع في تحقيق نقلة نوعية كبيرة لميناء الملك عبدالعزيز في الدمام بصفة خاصة ولموانئ السعودية بشكل عام، باعتباره أحد المشاريع الاستثمارية التي ستزيد من تعظيم الاستفادة من الأصول الثابتة للميناء لتصبح رافداً اقتصادياً مهماً وقيمة استثمارية مضافة لتفتح آفاقا أوسع لتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي الطموح.

الأكثر قراءة