محليات

«المساحة الجيولوجية»: لا خسائر في الأرواح أو الممتلكات جراء هزة «النماص»

فيما رصدت المساحة الجيولوجية هزة أرضية قوتها أربع درجات على مقياس ريختر وقعت في محافظة النماص جنوب السعودية صباح أمس، أكد الدكتور زهير بن نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية، أن الهزة لم ينتج عنها أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات. وقال: "قامت الهيئة بتبليغ مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني في الرياض، ولم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، حيث رصدت محطات الرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية هزة أرضية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر وقعت شمال غرب النماص". بدورها، أشارت إمارة عسير إلى أنه لا تأثير للهزة الأرضية التي وقعت شمال النماص، داعية إلى عدم تناقل أي معلومات إلا من الجهات المسؤولة.
يأتي ذلك في الوقت الذي بلغ فيه عدد الهزات الأرضية (الزلازل) التي رصدت في جميع مناطق السعودية نحو 9007 هزات بنهاية عام 2016.
وحسب إحصائية حكومية اطلعت "الاقتصادية" عليها، فإن الهزات التي تقل قوتها عن درجة سجلت نحو 56.5 في المائة من إجمالي الهزات التي وقعت بـ5086 هزة، تليها هزات بقوة درجتين بـ 3405 هزات. فيما سجلت الهزات الأرضية التي قوتها بين ثلاث وأربع درجات نحو 36 مرة العام الماضي في السعودية.
وتأتي الهزة التي وقعت في النماص بعد 15 يوما من هزة أرضية سبقتها على مسافة 91 كلم جنوبي جدة بقوة ثلاث درجات. وقال الدكتور هاني زهران مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية، إن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت هزة أرضية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي وذلك صباح أمس، وتقع هذه الهزات على بعد 16 كم شمال غرب مدينة النماص، وقد تلاها ست هزات ارتدادية تراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر.
وقد امتد الشعور بالهزة إلى مدينة النماص وبيشة والقرى المجاورة (حلباء وآل جميل والغرة والمدانة وخشرم وآل قحطان والفرعة وآل عمر)".
إلى ذلك نشرت هيئة المساحة الجيولوجية نصائح حول كيفية التصرف في أثناء الزلزال، داعية إلى عدم التحرك في أثناء الزلزال إلا بضع خطوات للوصول إلى أقرب مكان آمن، والبقاء داخل المنزل حتى يتوقف الاهتزاز.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من محليات