الطاقة- النفط

وزير النفط العراقي : ضخ أكثر من 200 ألف برميل عبر المواني الجنوبية

أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي اليوم السبت عن مباشرة شركة نفط البصرة بضخ كمية 200 الف برميل يوميا من حقول الوسط والجنوب، إضافة الى معدل الصادرات النفطية اليومية البالغة اكثر من 3ملايين و200 الف برميل يوميا التي يتم تصديرها عبر الموانيء الجنوبية.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان صحفي: "إن القرار الذي اتخذناه يأتي تعويضا عن الكميات التي فقدها العراق نتيجة تراجع الصادرات النفطية من الحقول الشمالية عبر منفذ جيهان التركي، بسبب عمليات فرض القانون الجارية في كركوك وعدد من المحافظات الشمالية".

وأضاف :"سيتم الاستمرار في عمليات ضخ الكميات الجديدة لحين عودة الصادرات النفطية من الحقول الشمالية الى معدلاتها السابقة".

وذكر أن " ذلك لا يؤثر بتاتا على التزام العراق بقرار خفض الانتاج، وأن الوزارة حريصة على الإسراع في وضع الحلول والمعالجات للحقول والمنشآت النفطية في محافظة كركوك ونينوى وصلاح الدين".

من جهته، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد: "إن وزير النفط قد وجه المسؤولين والشركات النفطية بالإسراع في عملية تقييم أنبوب الصادرات النفطية كركوك-جيهان، وأنبوب نقل النفط الخام كركوك-بغداد و إعادة تأهيلهما".

وأضاف: "أن الوزارة تعمل على نقل وتصريف النفط الخام من حقول كركوك بهدف تلبية احتياجات المصافي ومحطات الطاقة الكهربائية في محافظات الوسط والجنوب، ومعالجة تراكمات جميع المشاكل الفنية والأضرار التي تسببت بها الحرب على عصابات داعش الارهابية، وتداعيات الاستيلاء على حقلي باي حسن وهافانا، وتأثيرهما على الانتاج الوطني من حقول كركوك ومشاكل تصريف النفط الخام".

وأوضح: "أن الوزارة تواصل الليل بالنهار من أجل إعادة الامور الى نصابها الصحيح".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط