المشراق

الدوارس.. بحوث في أعماق التاريخ والآثار

الدكتور عبدالله بن محمد المنيف باحث ومحقق قدير، صدر له العديد من المؤلفات والتحقيقات القيمة. ومن بين مؤلفاته المفيدة كتاب "دراسة فنية لمصحف مبكر"، صدر عام 1418هـ، وكتاب "حضارة الكتابة" بالاشتراك مع الدكتور سعيد فايز السعيد، صدر عام 1423هـ 2002، وكتاب "المختار في الخط العربي" بالاشتراك مع آخرين، نشرته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عام 1420هـ، وكتيب بعنوان "نماذج من الكتب الألمانية النادرة بمكتبة الملك فهد الوطنية"، صدر عام 1425هـ/ 2004، وكتاب "أمراء الرياض خلال عهود الدولة السعودية" نشرته أمانة منطقة الرياض عام 1431هـ، وكتاب "صناعة المخطوطات في نجد ما بين منتصفي القرنين العاشر حتى الرابع عشر الهجريين"، صدر عن دار أروقة في عمّان عام 1435هـ/ 2014. أما تحقيقاته المنشورة فمنها: كتاب "سوابق عنوان المجد في تاريخ نجد" لعثمان بن بشر، صدر عام 1423هـ/ 2002م، وكتاب "عنوان المجد في تاريخ نجد"، تأليف عثمان بن عبد الله بن بشر، نشرته مكتبة الملك عبد العزيز العامة عام 1423هـ، وكتاب "تاريخ تربية الخيول العربية في مصر"، صدر في بيروت، 2012، وكتاب "مثير الوجد في معرفة أنساب ملوك نجد"، تأليف: راشد بن علي بن جريس، صدر في بيروت، 1434هـ/2013. إضافة إلى عشرات البحوث المنشورة والمراجعات للكتب.

الدوارس
أما آخر إصدارات الدكتور المنيف ومؤلفاته فهو كتاب "الدوارس، بحوث في الآثار والتاريخ والمخطوطات والوثائق"، وهو كتاب في مجلد كبير بلغت عدد صفحاته 472 صفحة، وصدر عن دار أروقة للدراسات والنشر عام 2016. ويقول الناشر عن الكتاب: وقد جاءت المجموعة مصنفة تحت عناوين مختارة: "تاريخ ووقائع"، ثم "سير وتراجم"، ثم "وثائق ومخطوطات"، ثم "كتب ومكتبات"، وأخيرا "نقوش وفنون"، وذلك بحسب نوع المادة المنشورة دون النظر إلى تاريخ النشر أو وعاء النشر.
وأول ما يلفت نظر القارئ هو هذا العنوان المستوحى من أعماق اللغة والتراث، الذي يحاكي فعلا مضمون الكتاب، فهي بحوث لولا تصدي المؤلف لها لمحيت وزال أثرها ودرست ونسيت مع مرور الأيام.
أما بحوث الكتاب فجاءت منوعة في المجالات المشار إليها في عنوان الكتاب، وسأعرض بعض عناوين هذه البحوث التي تدل على أهمية الموضوع ودقة الاختيار:
العمد في مدينة الرياض عام 1367هـ. وهذا البحث نادر في فنه، لم يسبق أحد إلى التعريف الدقيق بالوثيقة التي اعتمد عليها.
الحياة العلمية في الدرعية في عهد الدولة السعودية الأولى.
أمراء الرياض خلال مائة عام.
راشد بن علي بن جريس، حياته ومؤلفاته ومنسوخاته.
عبد العزيز بن عبد الله بن عامر، وراق من نجد.
قراءة وعرض لوثيقة مكتبات الدرعية.
الأرقام العربية، نماذج من المخطوطات المغربية.
نقشان عربيان من وادي حجر شرق محافظة العلا.
دراسة فنية لدواة عثمانية.
هذه بعض عناوين البحوث التي حواها الكتاب، عرضتها ليتبين للقارئ أهمية الكتاب وتنوع موضوعاته، وهناك غيرها مما لم يتسع المجال لذكره.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من المشراق