«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف الصين مع نظرة مستقبلية مستقرة

«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف الصين مع نظرة مستقبلية مستقرة

خفضت "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل للصين درجة واحدة أمس إلى +A من -AA مبررة ذلك بالمخاطر المتزايدة الناجمة عن النمو السريع للائتمان في البلاد.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكرت "ستاندرد آند بورز" في بيان: "يبرز التخفيض تقييمنا بأن النمو القوي للائتمان الذي امتد طويلا يعزز المخاطر الاقتصادية والمالية للصين"، مضيفة أن النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرة.
ويأتي خفض ستاندرد آند بورز لتصنيف الصين بعد إجراء مماثل قامت به "موديز" في أيار (مايو) وفي الوقت الذي تتصدى فيه الحكومة لتحديات احتواء المخاطر المالية الناجمة عن سنوات من التحفيز الذي يدعمه الائتمان لتحقيق أهداف النمو الرسمية.
ويأتي ذلك قبل أقل من شهر على اجتماع للحزب الشيوعي يعقد مرتين كل عشر سنوات، الذي سيشهد تغييرا في القيادة الرئيسية، ويبدو أن المخاوف بشأن استمرار النمو الائتماني القوي في الصين تتزايد حتى في الوقت الذي فاق فيه النمو الاقتصادي في النصف الأول التوقعات.
وأشارت "ستاندرد آند بورز" إلى أن الجهود التي تقوم بها الحكومة لخفض ديون الشركات قد تؤدي إلى استقرار المخاطر المالية في الأمد المتوسط، "ولكننا نتوقع أن يظل نمو الائتمان في السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة عند مستويات ستزيد المخاطر المالية تدريجيا"، وخفضت "ستاندرد آند بورز" أيضا التصنيف الائتماني قصير الأجل للصين إلى ‭A-1‬ من +1-A.
وسجلت الصين نموا أكبر من المتوقع في الواردات خلال أغسطس، بما يعزز الرأي القائل إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ما زال ينمو بوتيرة جيدة على الرغم من تشديد السياسة النقدية.

الأكثر قراءة