أخبار اقتصادية- محلية

8 عوامل حكومية جديدة لزيادة توظيف المرأة في «تقنية المعلومات»

8 عوامل حكومية جديدة لزيادة توظيف المرأة في «تقنية المعلومات»

8 عوامل حكومية جديدة لزيادة توظيف المرأة في «تقنية المعلومات»

حدّد دليل استرشادي أعده برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر"، ثمانية عوامل لزيادة تمكين السيدات في قطاع تقنية المعلومات، نظرا لزيادة عدد الخريجات الذي يتجاوز ضعفي الخريجات في 13 دولة حول العالم.
وتضمنت العوامل الصادرة حديثاً واطلعت عليها "الاقتصادية"، تحليل بيئة العمل الجزئي والعمل عن بعد، ومراعاة البيئة الاجتماعية والتنظيمية بجانب الهيكل التنظيمي للمنظمة، والاهتمام بالتدريب والتطوير، ومدى توفير الخدمات المساندة كاستراحة العاملات والنقل وأماكن الصلاة.
ويعتزم برنامج "يسر"، العمل على تطوير وتحديث ومراجعة الدليل بشكل دوري لمواكبة المستجدات وتحقيق الفائدة القصوى، والاهتمام بدراسة التجارب المحلية والعالمية في المجال.
ووفقا لدراسة أجراها الدليل الخاص بأفضل الممارسات في توظيف المرأة، فإن نسبة خريجي الأقسام العلمية شكلت قرابة 14 في المائة فقط من إجمالي الخريجين، حيث وصل عدد خريجي الأقسام العلمية الخمس "الرياضيات، الفيزياء، علوم الحياة، الإحصاء، المعلوماتية" 47,382 خريجا، مقابل نحو 337,101 خريج في كافة الأقسام الجامعية.
كما أن خريجات الأقسام العلمية الخمس يشكلن 20.5 في المائة من إجمالي خريجات التعليم العالي في المملكة، فكان عددهن خلال السنوات الخمس نحو 74272 خريجة من أصل 362906 خريجة.
وبحسب الدراسة، فإن خريجات تقنية المعلومات في السعودية يتجاوزن ضعفي الخريجات في 13 دولة مثل أمريكا وبريطانيا وكوريا وتصل نسبتهن قرابة 37.5 في المائة من تخصصات العلوم الخمس.
وأظهرت، أن نسبة زيادة التحاق الرجال في تخصصّات العلوم على مدى السنوات الخمس الماضية، زادت على الإناث إلى 129 في المائة، بينما كانت نسبة الزيادة في السيدات 8.3 في المائة فقط.
ويقوم برنامج "يسر" بدور الممكّن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، ويقلل المركزية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بأكبر قدر ممكن، مع وضع الحد الأدنى من التنسيق بين الجهات الحكومية، وتم إنشائه بمشاركة كل من وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وشكلت لجنة إشرافية عليا مكونة من وزير المالية، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وانبثقت عن هذه اللجنة، لجنة توجيهية للبرنامج تتكون من عدد من المختصين في كل من وزارة المالية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية