"بي.بي" تتوقع بقاء النفط في نطاق 50-60 دولارا للبرميل

"بي.بي" تتوقع بقاء النفط في نطاق 50-60 دولارا للبرميل

توقع بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة "بي.بي" استقرار أسعار النفط بين 50 و60 دولارا للبرميل في الوقت الذي تنخفض فيه تخمة المخزونات العالمية بعد اتفاق بين أوبك ومنتجين آخرين على تقليص الإنتاج.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكر دادلي أن "الأمر يستغرق دائما بعض الوقت لكي تنخفض المخزونات. لكن على صعيد اتفاق أوبك والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة، ومن كل ما نراه، هناك التزام واسع ومستويات المخزون تنخفض. ولا نتوقع ارتفاعا في الأسعار ولا نتوقع انخفاضا كبيرا في الأسعار. لذا نحاول جميعا تلمس طريقنا في هذا العالم بين 50 و60 دولارا وأتوقع أن يستمر ذلك".
وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون آخرون من بينهم روسيا إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى آذار (مارس) المقبل في مسعى لدعم الأسعار عبر تقليص تخمة النفط الخام في الأسواق العالمية، وأجرت السعودية أكبر مُصدر للخام في أوبك وعدد آخر من الدول محادثات في الأيام الماضية بشأن تمديد محتمل للاتفاق.
وقال دادلي إن حقل ظهر المصري للغاز الذي تديره إيني الإيطالية في طريقه لبدء الإنتاج في كانون الأول (ديسمبر)، لافتا إلى أن المشروعين المتبقيين من بين سبعة مشروعات خططت الشركة لبدء الإنتاج فيها هذا العام يمضيان على المسار الصحيح ومن بينهما حقل ظهر العملاق المصري للغاز.
واعتبر رئيس "بي.بي" أن العوامل الاقتصادية جيدة جدا وقوية لجميع الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن حد التعادل دون السعر الحالي للنفط، وهو بكل تأكيد أمر تنافسي في محفظتنا.
إلى ذلك، وقع كونسورتيوم تقوده "بي.بي" اتفاقا مع شركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية "سوكار" على مواصلة تطوير حقول أذري-شيراج-جونيشلي البحرية العملاقة، وهي الأكبر في القطاع الأذربيجاني بحوض بحر قزوين.
وأوضح دادلي أن تمديد اتفاق تقاسم إنتاج النفط في أذربيجان 25 عاما سيكون مربحا في ظل أسعار النفط الحالية، ومن المقرر أن ينتهي الاتفاق الحالي في 2024، وبموجب العقد الجديد، ستحصل الحكومة الأذربيجانية على علاوة استثنائية بقيمة 3.6 مليار دولار من الكونسورتيوم.
وزادت شركة الطاقة الأذربيجانية سوكار حصتها بموجب العقد الجديد إلى 25 في المائة من 11.65 في المائة، في حين انخفضت حصة "بي.بي" إلى 30.37 في المائة من 35.8 في المائة، وستظل "بي.بي" تتولي تشغيل الحقول.
وجرى خفض حصص الشركات الأخرى في الكونسورتيوم أيضا، حيث تبلغ حصة شيفرون حاليا 9.57 في المائة، وإنبكس 9.31 في المائة، وشتات أويل 7.27 في المائة، وإكسون موبيل 6.79 في المائة، وتباو 5.73 في المائة، وإيتوشو 3.65 في المائة، وأو.إن.جي.سي فيدش 2.31 في المائة.
ومن جانبه، أوضح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن احتياطيات النفط المتبقية في حقول أذري-شيراج-جونيشلي تبلغ 500 مليون طن، وبلغ إجمالي إنتاج النفط من حقول أذري-شيراج-جونيشلي 14 مليون طن في النصف الأول من 2017، أو ما يعادل 585 ألف برميل يوميا، انخفاضا من 16 مليون طن قبل عام.

الأكثر قراءة