الطاقة- النفط

العراق تبيع النفط عبر بورصة دبي للطاقة

قال مصدران تجاريان إن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" ستبيع مليوني برميل من خام البصرة الثقيل للتحميل في تشرين الثاني (نوفمبر) من خلال عطاء في بورصة دبي للطاقة في 19 أيلول (سبتمبر).
وبحسب "رويترز"، فإن شركة النفط الحكومية تعتزم طرح مليوني برميل من خام البصرة الخفيف للتحميل في تشرين الثاني (نوفمبر) من خلال بورصة دبي للطافة في 20 أيلول (سبتمبر).
وأضاف أحد المصدرين أنه سيتم تحميل الشحنتين خلال الفترة بين 23 و28 تشرين الثاني (نوفمبر)، وباعت سومو مليوني برميل من خام البصرة الثقيل بعلاوة 1.63 دولار للبرميل ومليوني برميل أخرى من خام البصرة الخفيف بعلاوة 17 سنتا للبرميل الشهر الماضي من خلال عطاء في بورصة دبي للطاقة، وجرى تسعير الشحنتين للتحميل في تشرين الأول (أكتوبر) مقابل سعر البيع الرسمي للخامين.
وتعد هذه الخطوة، الأولى على الإطلاق التي يباع فيها خام البصرة من خلال بورصة دبي للطاقة، وحول الهدف من هذه العملية، أكد فلاح العامري، المدير العام لشركة "سومو" المسؤولة عن تسويق النفط في العراق، أن إدراج مزادات بورصة دبي كخيار لبيع خام البصرة الخفيف، بهدف تلبية الطلب في آسيا، وتوفير فرص متساوية للعملاء من أجل الوصول إلى شحناتنا الفورية.
وبورصة دبي للطاقة منذ افتتاحها عام 2007 تعتبر إحدى البورصات المتخصصة على مستوى العالم، وأصبح عقدها الرئيس وهو العقد الآجل لخام عُمان ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم، والمعيار الوحيد للنفط الخام الذي يتم تصديره من عُمان ودبي.
من جهة أخرى، قالت شركة رويال داتش شل العملاقة للنفط إنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مشروع نفط مجنون مجددا إلى الحكومة العراقية.
وأفاد متحدث باسم "رويال داتش شل" أن الشركة تخوض عملية بيع حصتها البالغة 20 في المائة في حقل غرب القرنة-1 النفطي في العراق، وتأتي الخطوة في الوقت الذي قالت فيه الشركة الإنجليزية الهولندية إنها أعادت تسليم العمليات في مشروع مجنون النفطي إلى الحكومة العراقية.
والحقل أحد أكبر حقول في العراق العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك)"، وأكد متحدث باسم الشركة أن حصة شل في حقل غرب القرنة، الذي تديره "إكسون موبيل" تخضع لعملية بيع في الوقت الحالي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط