الطاقة- النفط

الإمارات: الطلب على الخام يتسارع .. نأمل بدء تقلص المعروض

الإمارات: الطلب على الخام يتسارع .. نأمل بدء تقلص المعروض

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي أمس، إنه يأمل في بدء تقلص المعروض بأسواق النفط العالمية في النصف الثاني من العام مع تسارع الطلب.
وأبلغ المزروعي الصحافيين "نشهد طلبا قويا واستقرار عدد الحفارات في الولايات المتحدة"، بحسب "رويترز". وتابع "إنها بداية الربع الثالث والطلب يتسارع فيه وآمل أن يكون للاتفاق أثر كبير في الربع الثالث والرابع".
وما زالت أسعار خام برنت دون مستوى الخمسين دولارا للبرميل المهم بفعل بواعث القلق من ارتفاع إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رغم تعهدها بخفض الإنتاج في مسعى لتقليص المعروض بالسوق.
وكانت أوبك وعدد من المنتجين غير الأعضاء مثل روسيا قد مددوا اتفاقا لخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى آذار (مارس) 2018.
لكن التزام أوبك تراجع إلى 78 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي، بفعل إنتاج أعلى من المسموح به من الجزائر والإكوادور والجابون والعراق والإمارات وفنزويلا، الأمر الذي قلص أثر الالتزام القوي للسعودية والكويت وأنجولا، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي. وقال المزروعي "الإمارات ملتزمة بتخفيضاتها، ولاحظنا بعض الزيادة في إنتاج بعض الدول غير المشاركة في الاتفاق بسبب أوضاعها الخاصة".
ويتطلع تجار النفط إلى اجتماع أوبك والمنتجين غير الأعضاء يوم الإثنين لمعرفة ما إذا كان سيعالج مسألة زيادة إنتاج نيجيريا وليبيا المعفيتين من التخفيضات.
وتراقب اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك درجة الالتزام باتفاق المعروض وستعقد اجتماعا في سان بطرسبرج بروسيا.
وتواجه تخفيضات إنتاج أوبك عاملا معاكسا آخر هو ارتفاع الإنتاج الأمريكي، الذي زاد نحو 12 في المائة منذ منتصف 2016 إلى 9.4 مليون برميل يوميا. ويزيد عدد منصات الحفر الأمريكية المستخدمة لزيادة الإمدادات منذ العام الماضي لكن الوتيرة تباطأت في الأسابيع الأخيرة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط