صوت القانون

نظام التحكيم .. لا يقبل الطعن في الحكم ويجوز التقدم بدعوى بطلانه

كما عودناكم بإلقاء الضوء على كل ما يصدر حديثا فيما يتعلق بالأنظمة واللوائح والقرارات ذات البعد القانوني، حيث صدرت اللائحة التنفيذية لنظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 24 /05 /1433هـ بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 541 وهذا بعض أهم ما جاء فيها:

المحكمة المختصة
لأغراض تطبيق النظام ولائحته التنفيذية يقصد بالمحكمة المختصة محكمة الاستئناف "المختصة أصلا بنظر النزاع في حالة عدم وجود شرط أو مشارطة تحكيم.

حجية الإبلاغ بالوسائل الإلكترونية
نصت اللائحة التنفيذية على أن الإبلاغ الذي يتم بالوسائل الإلكترونية يكون منتجا لآثاره القانونية وله نفس حجية الإبلاغ بالطرق التقليدية. يبدأ سريان المدد المنصوص عليه في نظام التحكيم ولائحته التنفيذية في اليوم التالي للإبلاغ ما لم يتفق طرفا التحكيم على غير ذلك.

طلب تعيين محكم
على الطرف الذي يطلب من المحكمة المختصة تعيين محكم أن يرفق مع طلبه صورة من طلب التحكيم وصورة من اتفاق التحكيم.

رد المحكم
لا يقبل طلب رد المحكم بعد قفل باب المرافعة. وللمحكم أن يتنحى عن نظر النزاع إذا طلب رده بدون أن يبدي أسباب تنحيه ولا يعد تنحيه إقرارا منه بصحة الأسباب التي استند إليها في طلب الرد.

عقود المحكمين
تودع نسخة من العقد المبرم مع المحكم لدى مركز التحكيم السعودي أو لدى هيئة أو منظمة أو مركز للتحكيم - بحسب مقتضى الحال - ويجوز للمحكمة المختصة عند تحديد أتعاب المحكمين أن تطلب نسخة من العقود المبرمة مع هؤلاء المحكمين.

اختصاص هيئة التحكيم في تعيين الإجراءات
في حالة عدم اتفاق أطراف التحكيم على الإجراءات الواجب على هيئة التحكيم اتباعها فيجوز لهيئة التحكيم وفقا للمادة "26" من نظام التحكيم اختيار إجراءات التحكيم التي تراها مناسبة شريطة إشعار أطراف التحكيم بهذه الإجراءات قبل بدء العمل بها بعشرة أيام على الأقل.

مشتملات طلب التحكيم
يجب أن يتضمن طلب التحكيم المنصوص عليه نظاما اسم طالب التحكيم واسم من يمثله ــ إن وجد ــ ومهنة كل منهما وجنسيته وموطنه وعنوانه ووسائل الاتصال به، واسم طرف التحكيم الآخر مع بيان موجز بالعلاقة التعاقدية وشرط أو مشارطة التحكيم وموضوع النزاع ووقائعه والظروف التي استدعت تقديم الطلب ونبذة مختصرة بطلبات طالب التحكيم، واقتراحا بتعيين المحكم في حالة عدم النص على تسمية هيئة التحكيم وكان المحكم فردا أو إشعارا بتعيين المحكم المختار من قبل طالب التحكيم إذا كانت الهيئة مشكلة من ثلاثة محكمين أو أكثر. لا يحول أي خلاف يتعلق بمدى كفاية البيانات المضمنة في طلب التحكيم دون تشكيل هيئة التحكيم، وتتولى هيئة التحكيم حسم أي خلاف في هذا الخصوص.

تعيين المحكمة المختصة للمحكم الفرد

بناء على طلب من يهمه التعجيل تتولى المحكمة المختصة خلال 15 يوما من تاريخ تقديمه الطلب لها، اختيار المحكم الفرد وذلك إذا كانت هيئة التحكيم تتشكل من محكم فرد ولم يتفق أطراف التحكيم على اختياره.
في حالة إذا ما تعددت أطراف التحكيم فإن الإجراءات ستبدأ من تاريخ اليوم الذي يتسلم فيه آخر طرف من أطراف التحكيم طلب التحكيم.

تعيين الخبير

في حال إصدار هيئة التحكيم قرارا بندب أو تعيين خبير فيجب أن يتضمن قرارها بالتعيين مهمة الخبير والتدابير العاجلة المأذون له اتخاذها والميعاد المحدد له لإيداع تقريره وتقدير أتعابه ومبلغ السلفة الذي يودع لحساب مصروفات الخبير والطرف المكلف بإيداع مبلغ السلفة والميعاد المحدد له لذلك.
يعد الخبير غير ملزم بأداء مهمته في حال إذا ما تخلف الطرف المكلف بالإيداع ولم يبادر الطرف الآخر بإيداع مبلغ السلفة، وللهيئة التحكيمية المضي قدما في الإجراءات ولا يحق للطرف المكلف بالإيداع أن يتمسك بالقرار الصادر بتعيين الخبير إذا وجدت الهيئة التحكيمية أن تخلفه عن الإيداع كان بعذر غير مقبول.
عند تأخر الخبير وتخلفه عن إيداع تقريره في الميعاد المحدد بغير عذر مقبول فلهيئة التحكيم سلطة استبداله أو اتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا.

الإدخال والتداخل
يجوز للهيئة التحكيمية بموافقة أطراف التحكيم قبول تداخل أو إدخال طرف آخر شريطة حصولها على موافقة هذا الطرف.

حكم التحكيم
بعد قفل باب المرافعة ينطق رئيس هيئة التحكيم بالحكم، يجوز للهيئة بموجب قرار يبلغ لأطراف التحكيم فتح باب المرافعة مرة أخرى بعد إقفاله وقبل النطق بالحكم.
ولا ينقضي اتفاق التحكيم بصدور قرار من هيئة التحكيم بإنهاء إجراءات التحكيم ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك. وتسرى على حكم التحكيم الإضافي كل الأحكام المنصوص عليها نظاما ما عدا ما يتعلق بمدة إصدار حكم التحكيم الإضافي.

الطعن في الحكم ودعوى البطلان

لا يقبل الطعن في حكم التحكيم ولكن يجوز التقدم للمحكمة العليا بدعوى بطلان حكم التحكيم، ويجب أن يرفق مع دعوى البطلان أصل حكم التحكيم أو صورة مصدقة منه وصورة طبق الأصل من اتفاق التحكيم بالإضافة إلى ترجمة مصدقة لحكم التحكيم إلى اللغة العربية إذا كان صادرا بلغة أخرى.
لا تقبل دعوى البطلان من مدعيه إذا تنازل عن حقه في رفع دعوى البطلان بعد صدور حكم التحكيم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من صوت القانون