مغردون: تصريحات تميم طعنة من الخلف لشق الصف

مغردون: تصريحات تميم طعنة من الخلف لشق الصف
مغردون: تصريحات تميم طعنة من الخلف لشق الصف
مغردون: تصريحات تميم طعنة من الخلف لشق الصف

رفض مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، التصريحات التي بدرت من الشيخ تميم حمد آل ثاني أمير قطر، واصفين هذه التصريحات بالغدر بالإجماع الخليجي والعربي والإقليمي، وطعنة من الخلف لشق الصف، ونشر الخلاف.
ويرى المغردون أن التصريحات التي بدرت من أمير قطر مؤسفة ومرفوضة وتتطابق مع الآلة الإعلامية التابعة لدولة قطر فيما يتعلق بإيجاد الفتن وزعزعة استقرار المنطقة، والمتمثلة في قناة "الجزيرة"، قناة الفرقة والعار والخزي. واعتبر المغردون، ومنهم مسؤولون خليجيون وعرب وكتاب وأصحاب رأي، أن دول الخليج بقيادة السعودية تتجه نحو لم الشمل العربي والإسلامي على الرغم من وجود بعض الأطراف التي لديها توجهات حزبية ضيقة، وأنها تتجه نحو مكافحة التطرف الفكري ومكافحة حواضن التنظيمات المتطرفة كجماعة الإخوان الإرهابية وغيرها والتي مع الأسف الشديد نشأت من خلالها الجماعات المتطرفة كافة. وأشاروا إلى أن من يدعم النظام الإيراني وميليشياته المتطرفة كحزب الله والتنظيمات الموازية له كتنظيم "الإخوان" لا يمت للعروبة بصلة، وأن كل من يدعم الحكومة الإيرانية هو شريك في جرائمها، مطالبين بأن يكون هناك حزم كامل لمجابهة كل من يحاول أن يفت من عضد العالم العربي والإسلامي سواء إعلاميا أو ثقافيا أو سياسيا أو أمنيا.
وأكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنه "في محيط إقليمي مضطرب لا بديل عن وحدة الصف الخليجي، والسعودية عمود الخيمة، فلا استقرار دونها ولا موقع عربي أو دولي إلا معها، مشاعر وحقائق".
وأكد في تغريدة أخرى: "في الاستقطاب الإقليمي الحالي نقف مع الأخ والصديق والجار السعودي، لأن مصيرنا مرتبط وتوجهنا واحد، قوة البيت الخليجي في قوة السعودية وفي وحدتنا".
من جانبه، قال سلمان الأنصاري مؤسس ورئيس لجنة العلاقات السعودية- الأمريكية "سابراك" في تغريدة له: "إبداء حسن النية بخصوص تصريحات قطر صعب جدا، فإن كانت ملفقة، فلم لا يصدرون تصريحا جديدا يدين إيران وحزب الله والإخوان، وتغيير سياستهم الإعلامية".
وشاركه الرأي الدكتور علي النعيمي مدير عام مجلس أبو ظبي للتعليم، رئيس تحرير بوابة العين الإخبارية،: "تعلم القيادة القطرية أنها خسرت مصداقيتها عند شعبها لأن معظمهم يعلم أن التصريحات حقيقية وليست مفبركة وأنها تمثل السياسة الحقيقية المطبقة". من جانبه، قال إبراهيم آل مرعي المحلل السياسي والأمني في عدد من التغريدات له: "لا يمكن لدول الخليج أن تهنأ بالأمن في ظل وجود قيادة قطرية تدعم التنظيمات الإرهابية، وتنحاز لإيران في مرحلة مفصلية من تاريخ المنطقة".
وأضاف في تغريدة ثانية: "أحدث الأمير تميم وللمرة الثانية صدعا في الصف الخليجي، وأدخل شعبه في حالة هستيرية من الدفاع المستميت عن تصريحاته غير المسؤولة".
وزاد: "لا يوجد عاقل يتمنى أن يفت في عضد الأمة، ولكن ما فعلته قطر هو الإضرار بهذه الأمة، بالانقلاب على بيان الرياض والقمم الثلاث". وفي الشأن نفسه، قال بدر العامر باحث في الجماعات والاتجاهات الفكرية في تغريدة له: "وحدة الصف ليست بازدواجية المواقف والظاهر والباطن في التعامل، بل بالصدق والمصارحة والوضوح. والنفاق العملي لا يزيد العلاقات إلا سوءا".
وزاد: "كلنا نحب الوحدة وترك الخلاف، ولكن ذلك لا يتحقق مع ثلة من كارهي السعودية وفتح الباب على مصراعيه لهم وتوظيف المال السياسي لخدمة أجندتهم".

الأكثر قراءة