التضخم في الكويت يبقى عند أعلى مستوياته

 التضخم في الكويت يبقى عند أعلى مستوياته

قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك وتكاليف المعيشة مازال يفوق 144 نقطة بقليل للشهر الثالث على التوالي، مسجلا في فبراير 144.3 نقطة، وهذا من أعلى المستويات التي وصل إليها هذا المؤشر خلال الأعوام الماضية بحسب الأنباء الكويتية.

وقد زاد معدل ارتفاعه نسبيا في فبراير مسجلا 3.2% مقابل ارتفاع أقل بـ 3.1% في نفس الشهر العام الماضي، وذلك على الرغم من استمرار الارتفاع الكبير في أسعار مجموعة النقل الذي وصل إلى 10.7% عن العام الماضي، وأسعار مجموعة خدمات المسكن بنسبة 6.4%، وتضاعف نسبة الزيادة في أسعار مجموعة المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة لتصل إلى 4% في العام الحالي مقابل ارتفاع سنوي نسبته 2% في فبراير العام الماضي.

فيما استقرت معدلات الزيادة في أسعار خدمات المطاعم والفنادق هذا العام مسجلة 3%، في حين تراجع الرقم القياسي لأسعار بعض المجموعات الأخرى مثل مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة الكساء وملبوسات القدم بنسبة طفيفة، أما على أساس شهري فقد انخفض مستوى التضخم بشكل طفيف لم يتجاوز 0.1% عن الرقم القياسي للأسعار في يناير 2017.

وقد تزامن ذلك الأداء مع إغلاق الدولار الأميركي مسجلا 305.5 فلوس وفق بيانات بنك الكويت المركزي في نهاية فبراير أي بأعلى زيادة سنوية خلال عام مضى ونسبتها 1.7%، في حين انخفض سعر اليورو الأوروبي بنسبة 1.4% مسجلا 323.3 فلسا.

ووفقا لآخر بيانات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة في يناير الماضي، فقد بلغ إجمالي الدعم المنصرف نحو 16.9 مليون دينار خلا ذلك الشهر، منها نحو 8.1 ملايين دينار إلى مجموعة المواد الأساسية التموينية وإلى حليب ومغذيات الأطفال، بينما صرف دعم بحوالي 7.8 ملايين دينار لمواد البناء الأساسية مثل الإسمنت والطابوق الجيري والأبيض والحديد.

الأكثر قراءة