وزير التعليم لـ "الاقتصادية": إطلاق برنامج التأمين الصحي بعد 13 يوما .. ودخول شركات جديدة قريبا

وزير التعليم لـ "الاقتصادية": إطلاق برنامج التأمين الصحي بعد 13 يوما .. ودخول شركات جديدة قريبا

كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور أحمد العيسى؛ وزير التعليم، عن إطلاق برنامج التأمين الصحي لمنسوبي ومنسوبات التعليم بعد 13 يوما، وذلك من خلال تخصيص موقع إلكتروني يتيح للموظفين الراغبين، الاشتراك فيه، فيما يستهدف البرنامج ما يقارب 600 ألف موظف وموظفة.
وأضاف العيسى على هامش مؤتمر صحافي تعريفي بالبرنامج في الرياض أمس، أنه "سيتم استقطاع المبالغ المالية من الرواتب إلكترونياً عبر برنامج "فارس"، منوهاً بدخول عدد من شركات التأمين في البرنامج خلال الفترة المقبلة.
وطرحت الوزارة أربع فئات اختيارية لبرنامج التأمين الصحي لمنسوبي ومنسوبات التعليم، وذلك بحد التغطية الأقصى للفرد الواحد التي تقدر بـ 500 ألف ريال في كافة المستشفيات والصيدليات في السعودية، إذ سيتم تقسيم فئات التأمين إلى أربع فئات تشمل الماسية، والذهبية، والفضية، إضافة إلى البرونزية.
واستثنى التأمين الاختياري لمنسوبي التعليم شريحة الموظفين المتقاعدين وآباء وأمهات الموظفين، وأساتذة الجامعات في الوقت الحالي، فيما تراوح الأسعار بين 217 و354 ريالا شهريا للموظفين المتزوجين، إضافة إلى زيادة مبلغ مالي عن كل ابن بحسب الفئة.
وأشار الوزير العيسى خلال حديثه لـ "الاقتصادية" إلى أن "الوزارة درست تجارب المؤسسات الحكومية في التأمين الصحي بكل متغيراته وشروطه والتزاماته وضوابطه، وما توصلنا إليه حتى الآن وما سنعرضه في الأسابيع المقبلة سيوفي بحد متميز في قطاع التعليم، وبرنامج التأمين الصحي سيشمل منسوبي الجامعات في المستقبل، وسنعمل على الحفاظ على المشروع من التعثر والاستمرار فيه".
يأتي ذلك في الوقت الذي ألمح فيه وزير التعليم إلى مسودة مشروع ومباحثات مع وزير الإسكان من أجل إيجاد برنامج "سكني" خاص لمنسوبي التعليم، منوها بأن برنامج التأمين الصحي لمنسوبي التعليم يزيد معدلات الاستقرار والرضا الوظيفي، لافتا إلى أن الوزارة أقرّت هذا النظام بداية مع تكافل الراجحي.
وقال الوزير خلال المؤتمر، "إن مبادرة التأمين الصحي الاختياري الذي تنفذه "التعليم" في هذه المرحلة يأتي في الوقت الذي أصبح فيه التأمين الطبي على الموظفين والموظفات وأبنائهم وزوجاتهم من الأساسيات التي ستسهم في توفير البيئة الصحية المناسبة للأداء في العمل، مع وجود العناية بصحة الأسرة وتلقي العلاج والرعاية في ظروف ميسرة".
وأشار إلى متابعة الوزارة نتائج وحيثيات هذه المبادرة والعمل على أخذ الملاحظات والتقارير اللاحقة التي ستعمد الوزارة إلى الأخذ بنتائجها للتطوير بشكل مستمر، لضمان توفير خدمة أفضل لشريحة المعلمين الذين هم الأساس الذي تسعى الوزارة إلى توفير البيئة الجاذبة لهم لتأدية رسالتهم على أتم وجه، وفي ظل ظروف عملية وصحية مناسبة.
من جانبه، أوضح الدكتور أحمد قران؛ المشرف العام على مركز المبادرات النوعية في وزارة التعليم، أن التأمين الصحي الاختياري سيخضع لشروط وإجراءات راعتها الوزارة، وذلك من خلال عديد من الجوانب التي تصب في مصلحة منسوبي ومنسوبات التعليم وأسرهم، مبيناً أن حد التغطية الأقصى للفرد الواحد 500 ألف ريال لجميع الفئات الألماسية والذهبية والفضية والبرونزية، وفي كافة المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات في المملكة.
وقال قران "تبلغ نسبة التحمل للزيارة الواحدة للفرد الواحد بحد أقصى 50 ريالا لحامل البطاقة الألماسية، و20 في المائة بحد أقصى 100 ريال لبقية الفئات، وإن الحد الأقصى لرسوم الكشف في المراكز المعتمدة مغطى بالكامل لكافة الفئات وكذلك نفقات التحمل في حالات التنويم أو أي نوع من العمليات".
وأكد قران، أن التأمين الصحي لمنسوبي ومنسوبات التعليم لن يغطي الحالات المستثناة من وثيقة مجلس الضمان الصحي التي تتضمن المطالبات التي تنشأ عن الإصابة التي يسببها الشخص لنفسه متعمدا، والأمراض التي تنشأ بفعل إساءة استعمال بعض الأدوية أو المنشطات أو المهدِّئات أو بفعل تعاطي المواد الكحولية أو المخدرات أو ما شابه ذلك، والجراحة أو المعالجة التجميلية، ومصاريف علاج الفترة اللاحقة للتشخيص.
وكانت شركة الراجحي للتأمين التعاوني قد أعلنت عن توقيع اتفاقية أمس الأول مع وزارة التعليم لتقديم خدمات التأمين الصحي الاختياري لمنسوبي الوزارة وأفراد أسرهم.
وقالت الشركة عبر بيان لها على "تداول"، "إنها ستقوم بتوفير غطاء تأميني طبي اختياري لكافة منسوبي وزارة التعليم وأفراد أسرهم، على أن تبدأ التغطية التأمينية بتاريخ 2017/04/27م لمدة عام".

الأكثر قراءة