الطاقة- الطاقة المتجددة

واردات الطاقة المتجددة تثير نزاعا أمريكيا ــ هنديا .. و"التجارة العالمية" تتدخل

دعت الهند منظمة التجارة العالمية إلى إجراء تحقيق حول المعونات الأمريكية في قطاع الطاقة المتجددة، بزعم أنها تنتهك أحكام القانون التجاري الدولي.
وعلمت "الاقتصادية" من البعثة التجارية الهندية في جنيف، أنها ستقدم أول طلب رسمي لتأسيس هيئة تحقيقية في الموضوع خلال اجتماع هيئة تسوية المنازعات الإثنين المقبل.
ويطلق الطلب الرسمي للمشاورات عن طريق منظمة التجارة الخطوة الأولى للتقاضي أمام المنظمة، بحيث يمكن القول إن الهند اشتكت الولايات المتحدة بمجرد تقديمها طلب التشاور. 
وتمنح المشاورات الطرفين فرصة لمناقشة الخلاف وإيجاد حل مرض دون التقاضي، وبعد مرور 60 يوما، إذا فشلت المشاورات لحل النزاع، يصبح من حق صاحب الشكوى طلب التقاضي عن طريق هيئة من القضاة تعينها المنظمة.
ورفعت نيودلهي العام الماضي شكوى أمام هيئة تسوية المنازعات تتهم فيها ثماني ولايات أمريكية (كاليفورنيا، كونيكتيكت، ديلاوير، ماساشوسيتس، ميشجان، مينيسوتا، مونتانا، وواشنطن) بفرض إجراءات غير قانونية تعرف بمسمى "متطلبات المحتوى المحلي"، علاوة على تقديمها معونات لتفضيل المنتجات المحلية على المنتجات المستوردة. 
و"متطلبات المحتوى المحلي"، هي إجراءت تتعلق بقاعدة موجودة فعلا في أحكام منظمة التجارة، وبموجب هذه القاعدة، تجيز المنظمة، في حالات وشروط معينة، للدول الأعضاء تشجيع استخدام المنتج المحلي على نظيره المستورد لمساعدة الدول على تنفيذ سياساتها في مجال التحفيز الاقتصادي. 
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة