أخبار

«الحياة الفطرية»: قريبا.. اعتماد 5 محميات جديدة

«الحياة الفطرية»: قريبا.. اعتماد 5 محميات جديدة

أكد لـ"الاقتصادية" أحمد البوق المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للحياة الفطرية، أن الهيئة تتجه إلى اعتماد نحو خمس محميات جديدة، وفق خطة التحول الوطني 2020.
وأشار إلى أن مجمل المحميات تحت إشراف الهيئة السعودية للحياة الفطرية وفق الخطة الاستراتيجية لها، مبينا أن عدد المحميات تبلغ 34 محمية قائمة ومفتوحة، منها 15 منطقة محمية معتمدة تزيد مساحاتها الإجمالية على 87 ألف كيلومتر مربع تمثل نحو 4 في المائة من مساحة السعودية .
وقال المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للحياة الفطرية، إن المستهدف رفع النسبة إلى نحو 10 في المائة من مساحة المملكة.
وأفاد بأن هذه المحميات تؤدي أدوارا في غاية الأهمية لحماية البيئات المختلفة وتنوعها الأحيائي في المملكة، إضافة إلى إثراء الغطاء النباتي ليس فقط داخل المناطق المحمية، ولكن في مساحات واسعة خارجها لإعطائها الفرصة لتجدد الغطاء النباتي ونشر البذور وحماية النباتات من الاحتطاب والرعي الجائر لتعزيز وإثراء المراعي المحيطة بها.
وبين أن بعض أنماط الحماية تشمل مناطق مستغلة داخل أجزاء من المناطق المحمية لدعم الرعاة من المواطنين المحيطين بالمحميات وتنظيم الرعي فيها، وكذلك تنظيم جمع الفقع في مواسمه ودعم نشاط المناحل لإنتاج العسل البري واستثماره في السياحة البيئية. وأوضح البوق أن الخطة الاستراتيجية تشمل 40 منطقة محمية إضافية بدرجات مختلفة من الحماية تحت إدارة جهات حكومية متعددة غير الهيئة ولأغراض مختلفة.
وأشار إلى أن محميات الهيئة السعودية للحياة الفطرية تتوافق مع معايير الاتحاد العالمي للمحافظة على الحياة الفطرية.
وذكر البوق أن نظام المناطق المحمية في المملكة لم يصدر إلا في 1415هـ، بعد نحو عشر سنوات من تأسيس الهيئة في 1406هـ.
ولفت إلى أن اعتماد أي منطقة محمية يتطلب موافقة 13 جهة حكومية قبل رفعها لمجلس إدارة الهيئة، ومن ثم لمجلس الوزراء، إضافة إلى مزيد من الدراسات البيئية للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.
وقال إن الهيئة ركزت خلال السنوات الخمس الماضية على تعزيز البنى التحتية ومستويات المحافظة في المحميات القائمة، حيث أنشأت 32 مبنى لمراكز الجوالين ومراكز إدارية داخل بعض المحميات، ورفع كفاءة الجوالين وحراس الأمن والسلامة والمراقبين والباحثين عبر تكثيف الدورات التدريبية.
وأكد وجود محميات خاصة، إلا أنه لا توجد إحصائية لها، مشير إلى أن الهيئة أسست منذ سنوات وحدة خاصة لتقديم الدعم والمشورة للمجموعات البرية الخاصة.
وأفاد بأن هناك ضوابط متوافرة لدى الهيئة لتتوافق مع المعايير الدولية، مبينا أن الهيئة تعتبر عملها مكملا لبرامج المحافظة، إذا ما طبقت المعايير المطلوبة من توفير المساحات الكافية للكائنات الفطرية وتقديم الرعاية البيطرية الجيدة والالتزام بالضوابط في التصميم والتشغيل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار