روسيا تنوي رصد كويكبات تقترب من الأرض

روسيا تنوي رصد كويكبات تقترب من الأرض

أقر مجلس الفضاء لدى أكاديمية العلوم الروسية مشروع استحداث نظام رقابة على أجرام سماوية مقتربة من الأرض بحسب "روسيا اليوم". وقالت صحيفة "إزفيستيا" الروسية إن البحوث في هذا المجال ستبدأ عام 2017. وأشارت الصحيفة إلى أن النظام الذي أطلقت عليه تسمية " نظام اكتشاف كويكبات النهار" يسمح باكتشاف الأجرام السماوية التي يزيد قطرها عن 10 امتار قبل دخولها في الغلاف الجوي للأرض بـ 4 ساعات.

وبلغت ميزانية تلك البحوث العلمية 10 ملايين روبل ما يعادل نحو160 ألف دولار. يضاف إلى ذلك مبلغ يقدر بـ 2.5 مليون روبل ( 40 ألف دولار) ويخصص للنمذجة الرياضية التي ستجرى في هذا المجال. وتنقل الصحيفة عن مدير معهد الفلك في أكاديمية العلوم الروسية بوريس شوستوف قوله إن "نيزك تشيليابينسك بيّن استحالة اكتشاف جرم فضائي يقترب من الأرض من جهة الشمس حين يتم إعماء كل الأجهزة البصرية.

أما المراصد اللاسلكية فإنها ترصد مجالا يبعد عن الأرض عشرات آلاف الكيلومترات. وقد أوكلت إلى فريق العلماء الروس مهمة إيجاد سبيل لاكتشاف الأجرام الفضائية القادمة من جهة الشمس (سماء النهار)". وقالت الصحيفة إن ما يسمى بـ "نظام اكتشاف كويكبات النهار" يقضي بإطلاق جهاز فضائي إلى نقطة "لاغرانج"( Lagrange ) التي تبعد عن الشمس والأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر حيث سينصب مرصد سيرصد المجال حول الأرض ويلقي عليها نظرة مخروطية.

الأكثر قراءة