الفهيد : سنتوسع في برامج دعم الموهبة بالكليات والمعاهد

الفهيد : سنتوسع في برامج دعم الموهبة بالكليات والمعاهد

أبان محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد أنه تم تشغيل 28 مركزا لدعم الموهبة والابتكار في الكليات والمعاهد التقنية وذلك ضمن خططها المستقبلية لتطوير الإبداع والمواهب في أوساط المتدربين وتطوير البيئة التدريبية. جاء ذلك خلال لقائه بعدد من متدربي المعهد الصناعي الثانوي بالخرج الذين عملوا على ابتكار "برادة مياه تعمل بالطاقة الشمسية".

وأوضح الفهيد أن مراكز الموهوبين بالكليات والمعاهد تهدف إلى تشجيع الإبداع والابتكار بين المتدربين وتقديم الرعاية للموهوبين من خلال البرامج الإثرائية والدورات التطويرية واكتشاف وتنمية قدرات الموهوبين للتفكيرالعلمي المنظم وتبني مشاريعهم الابتكارية وتطويرها ودعمهم في مسابقات الموهبة والابتكار المحلية والدولية. وأشار إلى أن المؤسسة تحرص على تقديم البرامج التدريبية للمستفيدين بجودة عالية إضافة إلى تعزيز الجوانب الإبداعية في العملية التدريبية للمدربين أو المتدربين بما يحقق تطوير مهارات الأطراف كافة في العملية التدريبية وتحفيزهم على التطور المستمر والاستفادة من التقنيات والتجهيزات المتاحة في الوحدات التدريبية.

من جانبه أوضح مدير المعهد الصناعي الثانوي في الخرج المهندس سمير العسكر أن فكرة الابتكار في المشروع تعتمد على شحن بطارية سائلة تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية تتمكن من خلالها من تزويد برادة المياه بالطاقة طوال اليوم دون الحاجة لمصدر تيار كهربائي مع إمكانية تشغيلها في الأماكن العامة التي لا يتوفر فيها مصدر للطاقة الكهربائية. يذكر أن المؤسسة تحرص على تنظيم المسابقات للمبتكرين وتسويق ابتكاراتهم ومساعدتهم في الوصول إلى المسابقات والمعارض الدولية التي تكفل لهم التعرف والاطلاع على التجارب الدولية في هذا الجانب ما يسهم في إكسابهم المزيد من المهارات للرقي بمستوى أفكارهم وحسهم الإبداعي.

الأكثر قراءة