ماذا تعرف عن مجموعة العشرين؟

ماذا تعرف عن مجموعة العشرين؟

​مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 يجمع دولا تمثل ثلثي التجارة في العالم و90% من الناتج العالمي الخام، ويهدف لمواجهة الأزمات المالية وتشجيع تحقيق نمو اقتصادي قوي ودائم ومتوازن.

###الفكرة

أطلقت القمة بناء على مبادرة من مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة كالصين والبرازيل والسعودية والمكسيك، لمناقشة الموضوعات الرئيسية التي تهم الاقتصاد العالمي.

###متى ستعقد القمة القادمة؟
من المقرر عقدها يومي 4 و 5 من شهر سبتمبر القادم في مدينة هانغتشو بشرق الصين تحت شعار "تحت شعار "بناء اقتصاد عالمي مبتكر وصحي ومتماسك وشامل" ويرأس وفد المملكة خلالها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

###الأهداف المعلنة للقمة الحالية:

تعقد هذه القمة في توقيت حساس نظراً لما يعانيه الاقتصاد العالمي من تباطؤ، حيث لم تتجاوز معدلات نموه أكثر من 3 % خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وينتظر أن تمنح الأولويات في القمة لمناقشة أربعة أمور هي:

- خلق مسار جديد للنمو.
- إيجاد نظام أكثر كفاءة وفاعلية للحوكمة الاقتصادية والمالية العالمية.
- تعزيز التجارة والاستثمار الدولي.
- تحقيق التنمية الشاملة والمترابطة.

###الأهداف الدائمة لمجموعة العشرين

- زيادة الاتصالات والتنسيق بشأن السياسة.
- جعل السياسة النقدية أكثر شفافية.
- زيادة كفاءة السياسة المالية.
- مواجهة تصاعد النزعة الحمائية وتقييد التجارة الحرة.
- دعم النمو الاقتصادي العالمي
- تطوير آليات فرص العمل
- تفعيل مبادرات التجارة المنفتحة.

تمثل القمة فرصة لعقد لقاءات ثنائية عالية المستوى بين قادة الدول الكبرى، ومن المقرر خلال القمة الحالية أن يلتقي الأمير محمد بن سلمان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين علاوة على لقاء يجمع الرئيس الأمريكي بنظيريه التركي والروسي.

###دول مجموعة العشرين

الأرجنتين -أستراليا - البرازيل -كندا - الصين - فرنسا - ألمانيا - الهند - أندونيسيا - إيطاليا - اليابان - كوريا الجنوبية - المكسيك - روسيا - السعودية - جنوب أفريقيا - تركيا - المملكة المتحدة - الولايات المتحدة -الاتحاد الأوروبي

الأكثر قراءة