منتدى عربي يبحث تعزيز الاستثمار الصناعي في المنطقة

منتدى عربي يبحث تعزيز الاستثمار الصناعي في المنطقة
القطاع الصناعي كان هو المخرج الأمثل لموجات الكساد التي تعرض لها الاقتصاد العالمي.

أكدت الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، أهمية تشجيع الاستثمار الصناعي بالمنطقة واجتذاب مزيد من رؤوس الأموال لتعظيم دور القطاع ورفع حجم الصادرات الخليجية.
وقالت إن هذا الهدف الذي يحظى باهتمام صناع وراسمي السياسات الاقتصادية في المنطقة سيكون ضمن جدول أعمال المنتدى الأول لقمة مينا الصناعية الذي سيعقد بمملكة البحرين في سبتمبر المقبل، تحت شعار "نحو تنمية صناعية مستدامة".
وقال عبدالرحيم نقي؛ الأمين العام للاتحاد الذي سيشارك في الفعاليات، إن المنتدى يأتي في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى بحث الفرص والتحديات التي يواجهها القطاع الصناعي بالمنطقة وتدارس سبل تعزيز إسهامات الاستثمارات بالقطاع في توفير مزيد من فرص العمل خاصة النوعية التي تشكل قمة مضافة في سوق العمل في ظل المخاوف من وضع القطاع النفطي وحجم استدامة إسهاماته في اقتصادات المنطقة.
وأشار إلى أن المنتدى ينظم بشراكة استراتيجية من مركز "مينا للاستثمار" و"مكتب اليونيدو" في البحرين ويشارك فيه وزراء ومسؤولون وأصحاب أعمال ومستثمرون صناعيون وخبراء واقتصاديون سيناقش وفقا لبرنامج عمله كيفية جعل القطاع الصناعي مخرجاً من أزمة الموارد في المنطقة وأي الصناعات التي تحتاجها التي يمكن التعويل عليها وغيرها من الموضوعات التي تتصل بمستقبل قطاع الصناعة.
ولفت إلى أن القطاع الصناعي كان هو المخرج الأمثل لموجات الكساد التي تعرض لها الاقتصاد العالمي وتعافي اقتصادات كثير من الدول التي نهضت بواقعها الاقتصادي والاجتماعي من خلال عملية النهوض بالصناعة.
وبين أن مشاركة متحدثين رئيسين من السعودية والبحرين بجانب الكويت وقطر ودولة الإمارات ومصر والأردن، إضافة إلى متحدثين من هيئات ومنظمات دولية تؤكد الاهتمام بالقطاع الصناعي وتنمية وتنويع الاستثمارات فيه.
وأشار إلى أن المشاركة في هذا المنتدى تأتي فى سياق اهتمام اتحاد غرف دول مجلس التعاون بتعزيز مسيرة القطاع الصناعي فى دول المجلس وتحقيق كل المتطلبات التى تنهض به وتحقق له النمو والتكامل بما يعزز المسيرة التكاملية لدول المجلس وهو الموضوع الذي يتصدر أولويات برنامج عمل الاتحاد الفترة المقبلة.

الأكثر قراءة