الحكم على الرئيس التشادي الأسبق حسين حبري اليوم

الحكم على الرئيس التشادي الأسبق حسين حبري اليوم

من المنتظر أن تقرر محكمة سنغالية اليوم الاثنين إذا ما كان الرئيس التشادي الاسبق، حسين حبري، قد ارتكب جرائم حرب خلال فترة حكمه التي استمرت ثماني سنوات، وذلك في أول محاكمة على الاطلاق لرئيس سابق للدولة الواقعة في أفريقيا جنوب الصحراء.

وتتهم جماعات حقوق الانسان الرئيس الاسبق البالغ من العمر 72 عاما، بأنه مسؤول عن مقتل 40 ألف شخص أثناء فترة حكمه من عام 1982 إلى عام .1990 ويقول ممثلو الادعاء في المحكمة إنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وأعمال تعذيب.

وتقوم "الدوائر الأفريقية الاستثنائية" في العاصمة السنغالية داكار - وهي محكمة جنائية خاصة أسسها الاتحاد الأفريقي في النظام القضائي في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا - بعقد جلسات الاستماع الخاصة بقضية حبري.

وكان حبري رفض الاعتراف بشرعية المحكمة وكان لا بد من سحبه إلى قاعة المحكمة في يوليو الماضي. ولم يقف الرئيس الاسبق أو يرد عندما نادى عليه القاضي.

يذكر أنه بعد أن عاش في المنفى في السنغال لمدة 22 عاما، تم إلقاء القبض على حبري في داكار في يوليو من عام 2013، وذلك بعد أقل من 72 ساعة من إعراب الرئيس الأمريكي باراك أوباما - خلال زيارة قام بها إلى السنغال - عن دعمه للمحاكمة.

الأكثر قراءة