يا ابنتي.. الكوكب لا يدور حولك

نثريات الخميس ــ 35

- استهلال
يسألني حمد المصيعد عن كيف يتخلص من تعلقه بأحداث الماضي من حياته. حبيبي حمد؛ الوضوح الأقصى بالحياة، الوعي على أن اللحظة التي مرت، مرت وانتهت.. ماتت. فهل تريد العيش مع المائتين؟ لا، أنت حي تريد الحياة والحياة تريدك، والحياة هي الانتباه الكامل للوقت الحاضر، وهذا الوقت سيصير وقتا ميتا غدا، وستمضي لتحيا بكل لحظة حاضرة بإذن الله حتى النهاية.

ــ رسالة لابنتي
كيف يكون بمقدورك أن تعرفي إن كان قلبك مفتوحا رحبا، أم مقفلا ضيقا؟
الإجابة يا أميرتي الحبيبة بسيطة، هل أنت تهتمين بالآخرين يا نورة؟ وهل هو اهتمام سمته التواصل، أم أن كل اهتمامك فقط يقتصر على نفسك، وكأن الكوكب يدور حولك فقط؟
هل تستقطعين وقتا يا ابنتي لتحدثي تغييرا إيجابيا في حياة الآخرين، أو حتى في لحظاتهم الصغيرة المتأزمة؟ هل تشجعينهم من قلبك، وتقفين معهم، وتدعمينهم حتى تمر اللحظة، وهي لا بد أن تمر، ولكن سيكون لك مساهمة في جعل أثرها حسنا، أو أقل ألما؟ هل تصرين حبيبتي على منح ذلك الإشعاع المفعم بطاقة الإيمان والثقة بمن اهتزت ثقتهم بأنفسهم، حتى يستعيدون ما ضاع من الثقة، وما تشتت من قوة الإرادة الذاتية؟ هل أنت يا ابنتي تتبعين ذلك الشلال الإنساني من المحبة الذي وضعه الله في قلبك لتلمس حاجات الآخرين.. دائما؟
متى كنت كذلك، يا هبة الله لي، فقلبك مفتوح رحب.
وأنت الآن، بإذن الله، من الفائزين. وتذكري أني أحبك

ــ الموضوع:
لا شك أن «إسحق نيوتن» في القوانين الأساسية للحركة التي قدمها، وبقانون الجاذبية العام قد قدم أيضا ــ بلا قصد منه ــ ما يعرف اليوم بـ «التصور الميكانيكي للكون»، وهذا التصور لم يترك بصماته فقط على العلوم الطبيعية الأخرى، وإنما ترك بصماته على أوجه أخرى من المعرفة والأنشطة الإنسانية في الاقتصاد والسياسة والعلوم وفي الثقافة الاجتماعية، فنحن نقول في معرض كلامنا: «انتبه! لكل فعل رد فعل» وذلك استنادا بوعي أو بإضمار لقانون من قوانين الحركة. على أن الغريب أن قوانين نيوتن في الحركة والجاذبية أثرت كثيرا في الفكر المسيحي، والسبب أن الفكر المسيحي لا ركن ركين لديه فالأناجيل متنوعة وكثر بها النسخ والإضافة والتبديل، ولكل ملة مسيحية إنجيلها، بل إن كنيسة في وسط الولايات المتحدة وتبعتها ألمانيا سمت نفسها الكنيسة النيوتنية لتثبت مشاهد الصلب والارتفاع للسموات ونشأة الكون. ومن يعرف جيدا في بيان إعلان استقلال أمريكا عن التاج البريطاني يلاحظ بوضوح الارتكان إلى الفكر النيوتني. ظل العلماء مخلصين قانتين للنظام النيوتني طوال القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، ولم يظهر تحد حقيقي لنظام نيوتن في تصور هذا الكون إلا في أوائل القرن العشرين على يد عالم ألماني اكتشف نظرية النسبية اسمه.. أينشتاين.

ــ وبقي شيء
لفتة ذهن:
أعجبني أن شابا اسمه خليل الوشنان يدير بقالة صغيرة وقد علق دعاية كبيرة لعلبة سجائر رائجة، مسح بحرفية الشعار الأصلي من «سجاير سوبر سايز»، إلى «سرطان ــ سوبر سايز!».

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي