اليوان يتخطى الين ليصبح الرابع بين العملات الأكثر استخداما في المدفوعات العالمية

اليوان يتخطى الين ليصبح الرابع بين العملات الأكثر استخداما في المدفوعات العالمية

قالت منظمة خدمات التحويلات المالية حول العالم (سويفت) اليوم الثلاثاء ان اليوان الصيني أصبح في اغسطس اب الرابع بين عملات المدفوعات العالمية الاكثر استخداما متخطيا الين الياباني. وتجاوز اليوان سبع عملات على مدى الاعوام الثلاثة الماضية كعملة للدفع ويأتي الان بعد الدولار الامريكي واليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني.

ووفقا لسويفت فان القيمة الاجمالية للمدفوعات العالمية باليوان زادت 9.13 بالمئة في اغسطس اب في حين تراجعت المدفوعات بمختلف العملات الاخرى 8.3 بالمئة. ووصل اليوان الي حصة قياسية مرتفعة في السوق بلغت 2.79 بالمئة في المدفوعات العالمية لذلك الشهر مقارنة مع 1.34 بالمئة في يناير كانون الثاني 2014 . واستخدمت أكثر من 100 دولة اليوان للمدفوعات في اغسطس اب وتركزت اكثر من 90 بالمئة من قيمة التدفقات في عشر دول.

ونفذت أكثر من 1700 مؤسسة مالية مدفوعات حول العالم باليوان بزيادة 14 بالمئة عن اغسطس اب من العام الماضي. وفي قطاع تمويل التجارة بلغت حصة اليوان 9.1 بالمئة من الاصدار العالمي لخطابات الائتمان من حيث القيمة معززا مكانته كثاني أكثر العملات استخداما لهذا الغرض.

وقالت سويفت ان تعاملات الصرف الاجنبي باليوان من حيث القيمة زادت ايضا بنسبة 20 بالمئة في اغسطس اب عن الشهر السابق فيما يرجع على الارجح الي قيام بنك الشعب الصيني (البنك المركزي ) بخفض قيمة اليوان. واجريت اكثر من 50 بالمئة من تعاملات الصرف الاجنبي باليوان خارج الصين وهونج كونج مع المملكة المتحدة تليها الولايات المتحدة وسنغافورة وفرنسا.

الأكثر قراءة