نشاط قطاع التصنيع في الصين يهبط في اغسطس إلي أدنى مستوى في 3 سنوات

نشاط قطاع التصنيع في الصين يهبط في اغسطس إلي أدنى مستوى في 3 سنوات

أظهر مسح رسمي نشر اليوم الثلاثاء ان نشاط قطاع الصناعات التحويلية الضخم في الصين انكمش في اغسطس اب بأسرع وتيرة في ثلاث سنوات وهو ما يعزز المخاوف بشان قوة ثاني اكبر اقتصاد في العالم على الرغم من سلسلة اجراءات للدعم اتخذتها الحكومة.
وتراجع المؤشر الرسمي لمديري المشتريات بقطاع التصنيع الي 49.7 الشهر الماضي من القراءة المسجلة في يوليو تموز والبالغة 50.0 متماشيا مع توقعات محللين استطلعت رويترز اراءهم.
ويفصل حاجز 50 نقطة بين نمو وانكماش النشاط على اساس شهري.
لكن مسحا غير رسمي أظهر ان نشاط المصانع في الصين انكمش في اغسطس اب بأسرع وتيرة في ست سنوات ونصف.
وهبطت القراءة النهائية لمؤشر كاسين/ماركت لمديري المشتريات بقطاع التصنيع الي 47.3 في اغسطس اب وهي أدنى قراءة منذ مارس اذار 2009 وإنخفاضا من 47.8 في يوليو تموز.
ووفقا لهذا المسح واصل التوظيف التراجع للشهر الثاني والعشرين على التوالي في حين سجلت طلبات الشراء الجديدة اكبر انكماش منذ مارس اذار 2014 .
وحددت بكين مستوى رسميا مستهدفا للنمو الاقتصادي هذا العام قدره 7 بالمئة وهي أبطأ وتيرة في ربع قرن وإنخفاضا من 7.4 بالمئة في 2014 .
لكن خبراء اقتصاديين يعتقدون ان مستويات النمو الحقيقية ربما انها بالفعل أقل بكثير مع تباطؤ الطلب المحلي والخارجي وزيادة الطاقة الفائضة في المصانع وارتفاع مستويات الدين للحكومات المحلية وهو ما يؤثر سلبيا على الاستثمار.
وأبرز هبوط حاد لسوق الاسهم الصينية هذا الصيف وتخفيض مفاجيء من بكين لقيمة عملتها في منتصف اغسطس اب القلق من المخاطر المتنامية على الاقتصاد وهو ما اثار اضطرابات في الاسواق المالية العالمية في الاسابيع القليلة الماضية.

الأكثر قراءة