السعودية تحصد 4 ميداليات في الأولمبياد الدولي للكيمياء في أذربيجان

السعودية تحصد 4 ميداليات في الأولمبياد الدولي للكيمياء في أذربيجان

أكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع "موهبة"، أن الإنجازات التي يحققها أبناء وبنات الوطن من الموهوبين والموهوبات، تصب في مسار تعزيز رصيد المملكة من رأس المال البشري والفكري المبدع والمؤهل، للمشاركة في النهضة التنموية الاستثنائية الشاملة التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
وذكر الأمير خالد الفيصل أن تلك الإنجازات تؤكد أن الوطن غني بنماذجه المبدعة والمشرفة، القادرة بفضل من الله ثم بدعم القيادة الرشيدة، على تحقيق الإنجازات في كل محفل دولي تشارك فيه المملكة، كما أنها تأتي امتدادا لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله - رحمه الله - في بناء منظومة تدعم موهوبي الوطن وتنمي قدراتهم، الأمر الذي يعود على بلادنا بالتقدم في سبيل التحول إلى مجتمع المعرفة.
ونوّه الأمير خالد الفيصل بالتعاون المستمر والمثمر بين وزارة التعليم و"موهبة" لإتاحة الفرصة للموهوبين والموهوبات من أبناء الوطن للعطاء والإبداع، وتمثيل المملكة بشكل مشرف في الأولمبياد والمحافل الدولية، بما يعكس مكان ومكانة المملكة على خريطة العالم المعرفية، مقدما شكره الجزيل للدكتور عزام الدخيل وزير التعليم على تعاونه وجهوده في دعم الطلبة.
جاء ذلك خلال تعليقه على إنجاز أبناء المملكة، في الأولمبياد الدولي للكيمياء IchO الذي استضافته دولة أذربيجان خلال الفترة من 20 إلى 29 يوليو 2015م، حيث حصل الفريق السعودي على أربع ميداليات برونزية، حصدها كل من الطالب عمر بن فواز عرفات, والطالب سعد بن فهد البواردي, والطالب عبد العزيز بن محمد العلي من تعليم منطقة الرياض، والطالبة فاطمة بنت موسى بوخمسين من تعليم المنطقة الشرقية.
وتعد المملكة أكثر الدول العربية تحقيقا للإنجازات العلمية في هذا الأولمبياد بواقع تسع ميداليات برونزية، حيث كانت المشاركة الأولى للمملكة عام 2004م في ألمانيا، التي اقتصرت على المشاركة بصفة مراقب دون طلاب.
وشهد عام 2006م أول مشاركة للطلبة في هذا الأولمبياد الذي ضم حينها ثلاثة طلاب في دولة كوريا، فيما كان الإنجاز الأول للمملكة عام 2013م من خلال تحقيقها ميداليتين برونزيتن بفريق علمي ضم أربعة طلاب في دولة روسيا، بمشاركة 73 دولة، أما عام 2014م فحققت المملكة فيه ثلاث ميداليات برونزية بفريق ضم أربعة طلاب في دولة فيتنام بمشاركة 76 دولة.
يشار إلى أن هذا الأولمبياد يعد أكبر مسابقة دولية في العالم للكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية، وتعقد المسابقة سنويا في نهاية العام الدراسي، وتقام في دولة مختلفة وتستمر لمدة عشرة أيام، وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الطلاب وتبادل الخبرات التربوية والعلمية بين الدول المختلفة. تقوم الدولة المستضيفة للأولمبياد بالتنظيم وإعداد الأسئلة التي تتكون من جزأين, جزء نظري وجزء عملي.

الأكثر قراءة