ارتفاع معظم أسواق الأسهم الخليجية مقتفية أثر النفط

ارتفاع معظم أسواق الأسهم الخليجية مقتفية أثر النفط

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية خلال تداولات أمس بعدما صعدت أسعار النفط، لكن المكاسب جاءت محدودة نظرا لحلول شهر رمضان المبارك الذي بدأ اليوم ويشهد عادة هبوطا حادا للنشاط في الأسواق.
وزاد مؤشر سوق دبي 0.2 في المائة، حيث سجل سهم دبي للحدائق والمنتجعات صعودا قياسيا بلغ نحو 5 في المائة إلى 1.26 درهم قبل أن يقلص مكاسبه إلى 1.7 في المائة. وشكل السهم نحو ثلث قيم التداول في السوق.
وهبط سهم أملاك للتمويل 5.5 في المائة واحتل المركزي الثاني بين الأسهم الأكثر تداولا في دبي. ويستهدف المضاربون السهم منذ استئناف تداوله هذا الشهر بعد توقف لست سنوات كانت الشركة تجري خلالها إعادة هيكلة لديونها.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 في المائة مع صعود معظم الأسهم. وزاد سهم اتصالات 0.9 في المائة وسهم بنك الخليج الأول 1.7 في المائة.
وصعد مؤشر بورصة قطر 0.1 في المائة مع ارتفاع سهم صناعات قطر 1 في المائة. وارتفع خام برنت نحو دولار واحد أمس في ظل طلب قوي من الولايات المتحدة، ما يؤثر بشكل إيجابي على أنشطة الشركة في مجال البتروكيماويات.
وارتفع مؤشر بورصة الكويت 0.1 في المائة إلى 6267 نقطة، بينما تراجع مؤشر سوق سلطنة عمان 0.4 في المائة إلى 6469 نقطة، أما بورصة البحرين فقد زاد مؤشرها العام 0.2 في المائة إلى 1367 نقطة.
وأغلق المؤشر الرئيس للبورصة المصرية مستقرا مع تعادل كفتي الرابحين والخاسرين. وتراجع سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل 0.6 في المائة إلى 57.95 جنيه مصري.
وقال محمد الدماطي نائب العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي) المصرية، إن شركته تخطط لطرح عام أولي في سوق المال المصري في أواخر هذا العام أو خلال الربع الأول من 2016 مع الدخول في مجال الزبادي (اللبن) والحليب المعبأ ومنتجات أخرى.
وأضاف الدماطي في مقابلة مع "رويترز" بمكتبه في القاهرة "الطرح ما بين الربع الأخير من هذا العام أو الربع الأول من 2016 وسيكون من خلال زيادة رأسمال الشركة وبيع جزء من أسهم المساهمين الحاليين. وحجم (الطرح) لم يحدد بعد. وسيكون هيرميس وأكانار للاستشارات المالية مستشاري الطرح".
ويبلغ رأسمال "دومتي" المدفوع 50 مليون جنيه (6.55 مليون دولار) وتمتلك عائلة الدماطي 70 في المائة من أسهم الشركة ويملك مستثمر سعودي 30 في المائة.
وأوضح الدماطي قائلا: "نحن في حاجة لدخول البورصة لتمويل توسعات الفترة المقبلة. هذا هو الوقت المناسب لدخول البورصة خاصة بعد نجاح طرح إيديتا وجهينة".
وطرحت إيديتا الغذائية 30 في المائة من أسهمها في بورصة مصر في نيسان (أبريل) الماضي من خلال تخارج بعض المساهمين كما طرحت جهينة الغذائية جزءا من أسهمها في بورصة مصر عام 2010.
وأضاف الدماطي "نرى طلبا جيدا على المنتجات الغذائية في السوق ولذا نريد التوسع بقوة. سنزيد الطاقات الإنتاجية لنا بين 20 إلى 30 في المائة خلال عام من طرح أسهم الشركة في البورصة وسنبني مصنعا جديدا بجانب الدخول في منتجات جديدة. التوسعات كلها من أجل السوق المحلية".
وأشار إلى أن دخول شركته في مجال الزبادي والألبان "سهل وسيتم آجلا أو عاجلا. ندرس الآن الدخول في بعض المنتجات البعيدة عن مجالنا الحالي وهي مجالات مغرية جدا والرؤية ستكون وضحت بشأنها عند طرح أسهم الشركة في البورصة".
وبين الدماطي أن شركته تستهدف زيادة المبيعات 1.5 مليار جنيه هذا العام من 1.130 مليار جنيه في 2014.

الأكثر قراءة