ميليشيات الحوثي تعرِّض المدنيين للقصف الجوي بوضع مضاداتها على أسطح المنازل

ميليشيات الحوثي تعرِّض المدنيين للقصف الجوي بوضع مضاداتها على أسطح المنازل
ميليشيات الحوثي تعرِّض المدنيين للقصف الجوي بوضع مضاداتها على أسطح المنازل

أكد العميد ركن أحمد العسيري المتحدث باسم قيادة عمليات "عاصفة الحزم"، المستشار في مكتب وزير الدفاع والطيران، أن أمن وسلامة اليمن لا يقدر بثمن، مشيراً إلى أن قوات التحالف لديها معرفة تامة بإمكانات الحوثيين، وأن قوتهم في تراجع مستمر مع توالي العمليات الجوية.

وقال العسيري في إجابته عن استفسار "الاقتصادية" خلال المؤتمر الصحافي في الرياض البارحة، "إنه لم تسجل أي إصابة في قوات التحالف نتيجة هذه العمليات"، منوهاً بأن طائرات التحالف تسيطر سيطرة تامة على المجال الجوي في اليمن، ولم تجد أي مقاومة في المجال الجوي".

وأضاف "تستمر قوات التحالف في استهداف قواعد الصواريخ البالستية أرض ـ أرض التابعة للحوثيين، فلقد دمرنا جزءا كبيرا منها، لكن لا نستبعد أن يكون هناك مزيد من هذه الصواريخ في جعبة الحوثيين".

#2#

وأشار المتحدث باسم قيادة عمليات "عاصفة الحزم" إلى أن الميليشيات الحوثية تحاول أن تحتشد على الحدود السعودية اليمنية، حيث تم صدهم من قبل القوات البرية السعودية بالمدفعيات وبطائرات الأباتشي.

وزاد "هناك محاولات مستمرة من الحوثيين لإرسال آلياتهم ودباباتهم باتجاه الحدود السعودية، لكن القوات البرية تقوم بواجبها، إذ استهدفت تجمعاتهم منطقتي جازان ونجران، ولن يسمح لهم بحشد قواتهم قرب الحدود السعودية".

وفيما يتعلق بـ "خطة الإعصار"، قال "إن القوات البحرية الملكية السعودية نجحت أمس في إجلاء دبلوماسيين وإعلاميين، حيث نقلنا نحو 86 شخصا من 12 جنسية إلى جدة أمس".

ودعا العسيري اليمنيين إلى الابتعاد عن تجمعات الحوثيين أو مراكز تخزينهم الأسلحة، قائلا "الميليشيات الحوثية تتحصن داخل المساكن والمناطق المأهولة بالسكان، ويضعون مضادات الطيران فوق المباني السكنية لدفع التحالف إلى قصفها وإصابة المدنيين، لكننا نتوخى الدقة، حتى لو اضطررنا إلى الانتظار لحين خلو المباني من المواطنين".

ونوّه بأن سقوط طائرتين سعوديتين F15 أمس في البحر الأحمر، كان بسبب خلل فني، مؤكداً سلامة الطياريْن، وأن أحدهما عاد إلى عمله فيما لا يزال الآخر يتلقى العلاج بعد إصابته، موضحاً أن الميليشيات الحوثية تسير بشكل منفرد وليس جماعياً، وأن عمليات التحالف تتم وفق جدول زمني وأهداف محددة.

وقال "إن جهداً كبيراً يبذل من الجميع وإنهم يعلمون أماكن وجود الميليشيات الحوثية، حيث تخزّن أسلحة في أماكن مختلفة، وهناك تنسيق مستمر مع الحكومة والجيش اليمني بهذا الخصوص، لن نسمح لأي طرف كائنا من كان بإمداد الحوثيين بالأسلحة".

وحول قيمة فاتورة حماية ودعم الشرعية في اليمن، قال "إن أمن وسلامة اليمن لا يقدر بثمن، وتسوى لدينا أكثر من أي فاتورة عمل عسكري"، مشيراً إلى أن قوات التحالف استهدفت في اليوم الثالث لعملياتها في اليمن، مخازن الأسلحة التابعة للحوثيين.

وجدد تأكيده بأن العمليات ستستمر خلال الأيام المقبلة، لمنع نقل الإمدادات والتموين، وتحريك العربات والآليات سواء من محافظة صعدة باتجاه الحدود السعودية، أو تحركاتهم في جنوب اليمن، مبيناً أن التدخل البري لم يحن وقته حتى الآن.

الأكثر قراءة