برامج لتأهيل المهندسين الخليجيين في مجال الطاقة الكهربائية

برامج لتأهيل المهندسين الخليجيين في مجال الطاقة الكهربائية

قال لـ"الاقتصادية" المهندس أحمد الإبراهيم؛ الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، إن الهيئة تعتزم تنظيم برامج تأهيل خلال الفترة المقبلة، تستهدف المهندسين الخليجيين العاملين في المجالات المتعلقة بقطاع الطاقة الكهربائية، والاستعانة بتجارب دولية في هذا المجال.
وأشار إلى أنه تم تنظيم منتديات حول مشروع تجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أنه مشروع مخطط البدء فيه خلال العام الجاري.
وبين المهندس الإبراهيم، أن أكثر من 32 مهندسا خليجيا يمثلون شركات الكهرباء في دول مجلس التعاون، وشركة أرامكو السعودية، وعددا من الهيئات السعودية والخليجية، تلقوا دورات تدريبية في مجال الثبات والتحكم في أنظمة الطاقة الكهربائية تحت إشراف البروفسور برابها كوندور الخبير الكندي المتخصص في هذا المجال.
وأوضح، أن تنظيم الدورة يأتي ضمن رسالة وبرامج الهيئة الرامية لتأهيل الكوادر الخليجية في قطاع الطاقة، من خلال تنظيم هذه الدورات التدريبية المتخصصة التي يقدمها مختصون دوليون.
وأضاف، أنه نظرا لأهمية هذا المشروع فقد تم تنظيم ندوات وورش عمل، شارك فيها مختصون خليجيون ودوليون بحضور وكلاء الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في الخليج، بهدف تنشيط تجارة الطاقة بين دول المجلس.
وكانت هيئة الربط الكهربائي قد اختتمت في مقرها الرئيس في الدمام أمس الأول، دورة تدريبية في مجال "الثبات والتحكم في أنظمة الطاقة الكهربائية"، تحت شعار "رفع مستوى أنظمة الطاقة الكهربائية لهيئة الربط الكهربائي والدول الأعضاء إلى أقصى درجات الاعتمادية".
وشملت الدورة التي استمرت خمسة أيام، القواعد الأساسية في تقنيات "الثبات والتحكم في أنظمة الطاقة الكهربائية"، والطرق الحديثة لتشغيل والتحكم في شبكات الكهرباء والطرق العملية لتفادى الانقطاعات الجزئية والكلية لشبكات الدول في العالم والخليج، مع شرح كامل لخبرات شركات الكهرباء العالمية المتراكمة في المجال نفسه، فيما شارك في الدورة عدد من مهندسي الهيئات والشركات والجامعات السعودية والخليجية.
وأشار المهندس الإبراهيم إلى أن هيئة الربط نظمت زيارة للمتدربين إلى مركز التحكم الرئيس في هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، تعرفوا خلالها على آلية عمل المركز، والوقوف على الخطوات العملية التي اتبعتها الهيئة خلال حادثة انقطاع التيار الكهربائي في الكويت.
وتعقد الدورة التدريبية تحت عنوان "رفع مستوى أنظمة الطاقة الكهربائية لهيئة الربط الكهربائي والدول الأعضاء إلى أقصى درجات الاعتمادية".

الأكثر قراءة