قمة أممية حول المرأة تدعو إلى المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030

قمة أممية حول المرأة تدعو إلى المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030

دعا مؤتمر أممي حول المرأة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل المساواة بين الجنسين وتحقيق هدف إنهاء عدم المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030.
وقالت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت في ختام المؤتمر الذي استمر يومين وشاركت في فعالياته 60 قيادة نسائية من مختلف انحاء العالم لمتابعة ما تم إحرازه بعد 20 عاما من إعلان تم التوصل إليه في بكين بشأن المساواة بين الجنسين : "نحن نعلم أن هذا سيواجه معارضة ممن هم في مواقع مميزة".
وقال المشاركون في الإعلان الختامي للمؤتمر إن الأهداف المحددة في بكين لا تتحقق إلا جزئيا، كما أن التقدم لا يزال بطيئا. وعبر الوتيرة الحالية، لن يجري التوصل إلى المساواة بين الرجل والمرأة في مكان العمل إلا بعد 81 عاما أخرى وفي مواقع صنع القرار بعد 30 عاما.
وأكد المشاركون على أهمية توفر الإرادة السياسية والقضاء على القوانين والممارسات التمييزية والالتزام بتحقيق التوازن بين الجنسين في المناصب القيادية وزيادة التمويل للوصول إلى هذه الأهداف.
وكان من بين المشاركين في اعمال المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة فومزيلى ملامبو- نكوكا وباشيليت ورئيسة ليتوانيا داليا جريباوسكايتي وعمدة باريس آن هيدالجو والرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون وناشطة السلام الليبيرية الحائزة على جائزة نوبل للسلام ليما جبوي.
وسيحال الاعلان إلى لجنة وضع المرأة التي ستتولى عرضه في الأمم المتحدة في نيويورك في التاسع من آذار/مارس الجاري.

الأكثر قراءة