تطوير مخططات المنح يرفع العرض ويفك الاختناق الإسكاني

تطوير مخططات المنح يرفع العرض ويفك الاختناق الإسكاني

وصف مختصان عقاريان قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بصرف 20 مليار ريال لتطوير مخططات المنح بالقرار الإيجابي، الذي سيساهم في فك الاختناق الإسكاني وسيوفر عرضا كبيرا من الأراضي والوحدات السكنية في السوق العقارية وسيساهم في حل الأزمة الإسكانية مع الحلول الأخرى كبرامج الإسكان. ولفتا إلى أن عدم تخطيط الأراضي ساهم في الأزمة الإسكانية في السعودية، وأكدا أن 50 في المائة من مساحة الأراضي في محافظة جدة لم يصل إليها التطوير بعد.
في البداية أبدى المهندس خالد سعيد باشويعر رئيس لجنة الإسكان في الغرفة التجارية الصناعية في جدة تفاؤله الكبير بسرعة حل مشكلة الإسكان في المملكة بعد القرارات المتتالية التي تصب في مصلحة المواطن في عهد قائد الإنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومنها الأمر الملكي باعتماد مبلغ 20 مليار ريال لتنفيذ خدمات الكهرباء والمياه وتخصيص 14 مليار ريال لتنفيذ إيصال الكهرباء وستة مليارات لتنفيذ إيصال المياه لمشاريع الإسكان ومخططات المنح وذلك حرصا من خادم الحرمين الشريفين على توفير السكن للمواطنين بكل يسر، وإزالة جميع العقبات والتحديات التي تحول دون تحقيق هذا الأمر.
وشدد على أن القرارات الملكية وضعت الوزارات والجهات المعنية بالإسكان في تحد كبير لإنجاز تطلعات القيادة والمواطن في أسرع وقت، ولم يترك أي مجال لأي مسؤول لوضع مبررات للتأخير في عصر الإنجاز الذي نعيشه بفضل الله ثم بالدعم اللامحدود الذي تلقاه كل الجهات الرسمية والخاصة من القيادة الحكيمة، إضافة إلى الدعم الكبير والمتواصل أيضا من صندوق التنمية العقارية، الذي يعتبر أكبر مصرف تمويل عقاري على مستوى العالم .
وأشار باشويعر إلى أن مدينة جدة تنتشر فيها الأراضي البيضاء غير المطورة بنسبة تقارب الـ 50 في المائة من مساحتها الإجمالية ذلك داخل النطاق العمراني إلى جانب 100 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء، التي تتوافر فيها كامل الخدمات داخل النطاق الحضري، الأمر الذي يمهد لاحتواء الكثير من المشاريع العمرانية العملاقة التي ستساهم بمشيئة الله في توفير السكن المناسب بأسعار معقولة.
ولفت إلى أن هذا القرار سيساعد على زيادة المعروض من الأراضي المطورة، ما يساعد بدوره على سد الفجوة بين العرض والطلب، مشيرا إلى أن أسعار الأراضي ستنخفض مع تخصيص المزيد منها سواء للمواطن أو لوزارة الإسكان .. متوقعاً أن تشهد سوق العقار حالة من الاتزان والاستقرار خلال السنوات الخمس المقبلة، مع زيادة المعروض وتوفير الكثير من الخدمات المطورة القادرة على استيعاب احتياجات التزايد المطرد في عدد سكان عروس البحر الأحمر.
بدوره، أكد لـ"الاقتصادية" المطور والمستثمر العقاري إبراهيم السبيعي، أن تطوير مخططات المنح خطوة مباركة وتحدث عرضت أكثر وتوفر أماكن سكنية وأراضي ستصلها الخدمات وهي خطوة إيجابية تساعد على انخفاض الأسعار، مضيفاً هذا التوجيه سيوفر أراضي ذات خدمات مكتملة وسيكون العرض أكثر من الطلب. وأشار إلى أن النمو السكاني الكبير سيؤثر إيجابا في انخفاض الأسعار أو المحافظة عليها وذلك مربوط بتوافر الخدمات.
وأضاف، تأثير القرار بدأ يظهر منذ إعلان الخبر وهناك تأثير واضح تبلغ نسبته قرابة 10 في المائة لتوافر العرض وبخصوص الفلل السكنية فلا أعتقد أنها ستتأثر لأنها سبق أن أوصلت لها الخدمات.

الأكثر قراءة