اليابان تطلب مساعدة الأردن في أزمة رهينة الدولة الإسلامية

اليابان تطلب مساعدة الأردن في أزمة رهينة الدولة الإسلامية

طلبت اليابان من الأردن المساعدة في تأمين الإفراج عن الرهينة الياباني كينجي جوتو المخطوف لدى تنظيم الدولة بعد نشر تسجيل فيديو يوم الثلاثاء يقول فيه فيما يبدو انه قد يقتل في غضون 24 ساعة.
ويقول الصوت في تسجيل الفيديو مخاطبا الشعب الياباني "أبلغوا حكومة اليابان بممارسة كل الضغط السياسي على الأردن" مضيفا بأنه سيقتل ما لم تفرج الأردن عن ساجدة الريشاوي التي أدينت في تنفيذ هجوم انتحاري كان ضمن ثلاثة تفجيرات في فنادق هزت العاصمة الأردنية عام 2005 وحكم عليها بالإعدام.
وقال التلفزيون الأردني نقلا عن مصدر عسكري إن السلطات تحاول التحقق من صحة الفيديو. وسيكون هذا هو ثالث تسجيل يضم مراسل الحرب المخضرم جوتو.
وأضاف المصدر أن الوكالات المعنية تعمل على التحقق من صحة التسجيل الصوتي المنسوب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
وهذه هي أعمق أزمة دبلوماسية يواجهها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال أكثر من عامين في السلطة.
ودعا آبي الأردن اليوم الأربعاء إلى التعاون للإفراج المبكر عن الرهينة الياباني وقال إن شريط الفيديو الجديد "خسيس".
وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين بعد اجتماع مع مسؤولي أمن قومي إنه في مواجهة "وضع محتدم للغاية" أمر آبي حكومته بمواصلة سياستها بطلب مساعدة الأردن في إطلاق سراح جوتو.
وقال الصوت في الفيديو أيضا إن الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسر بعد سقوط طائرته في شمال شرق سوريا في ديسمبر كانون الأول اثناء مهمة قصف ضد تنظيم الدولة الإسلامية لديه أقل من 24 ساعة قبل أن يلقى حتفه.
وذكرت بعض وسائل الإعلام أنه يجري مناقشة مبادلة جوتو والطيار بالريشاوي وسجين آخر يحتجزه الأردن.
ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من صحة التسجيل لكن سوجا قال إنه يظهر جوتو فيما يبدو وإن الصوت يشبه صوتا في شريط فيديو نشر يوم السبت قال مسؤولون أمريكيون ويابانيون إنه يبدو حقيقيا.
وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين اليوم الأربعاء إن اليابان تعمل عن كثب مع الأردن من أجل الإفراج المبكر عن رهائن لدى تنظيم الدولة الإسلامية بينهم الصحفي جوتو.
وتجمع مئات الأشخاص بينهم أقارب الطيار الأردني أمام مكتب رئيس الوزراء الأردني في وقت متأخر يوم الثلاثاء وطالبوا السلطات بالموافقة على مطالب الدولة الإسلامية لإنقاذ حياة الطيار الشاب.

الأكثر قراءة